السبت 27 يوليو 2024

لأمومة سعيدة.. استراتيجيات لتعزيز الصحة النفسية بعد الولادة

تعزيز الصحة النفسية بعد الولادة

سيدتي27-7-2024 | 09:14

فاطمة الحسيني

تمر معظم النساء بعد الولادة، بحالة نفسية مضطربة، نتيجة تغير الهرمونات وغيرها من العوامل الفسيولوجية، التي تتأثر بها بعد إنجاب الطفل، ولذلك نوضح في السطور التالية، أهم النصائح لتحسين الحالة النفسية والعقلية بعد الولادة، وفقًا لما نشر على موقع "honey nine".

  • يمكنك أن تشعرين بالامتنان والخوف في نفس الوقت، وغالبًا ما تكون هناك ازدواجية بين الشعور بالصعوبة والتحدي جنبًا إلى جنب مع المشاعر الإيجابية للغاية حول التجربة، وهذا لا يجعلك أم سيئة، بل يجب النظر دائمًا إلى التربية على أنها تجربة تعليمية، لذلك يجب أن يكون هناك مجال للمناورة للتعثر يسارًا ويمينًا.
  • امنحي نفسك مكانًا واسعًا بدلًا من الحبل المشدود، وإذا وجدت نفسك تشعرين بالمزيد من الهبوط أكثر من الصعود، وتمرين بأعراض اكتئاب ما بعد الولادة والتي تشمل الأعراض تقلبات المزاج، والشعور بالحزن أو الفراغ، وفقدان الاهتمام بالأنشطة، وصعوبة النوم، وتغيرات في الشهي، فلابد من ضرورة التحدث إلى طبيبك، الذي سيكون قادرًا على مساعدتك في تحديد أفضل الخيارات لدعم صحتك العقلية.
  • هناك المزيد من الخطوات العملية التي يمكنك اتخاذها للعناية بنفسك، مثل الاستفادة من الخروج وتحريك الجسم والبحث عن لحظات صغيرة من الرعاية الذاتية.
  • من الممكن أن تأخذي طفلك إلى قيلولة وتمارسي تمارين التمدد لمدة ثلاث دقائق، أو تتناولي كوبًا ساخنًا من شاي البابونج، وتناولي الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة،  تأكدي من شرب الكثير من الماء.
  • تعد ممارسة الرياضة، أو قراءة كتاب، أو التواصل الاجتماعي، أو أخذ حمام ساخن، أمور نفسية تساعد في التغلب على التقلبات العاطفية في مرحلة ما بعد الإنجاب.