السبت 27 يوليو 2024

اليوم آخر موعد للتظلم على نتيجة الدبلومات الفنية 2024.. تعرف على الإجراءات

طلاب

تحقيقات27-7-2024 | 09:53

محمود غانم

تنتهي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم السبت، من إتاحة التظلم على نتيجة الدبلومات الفنية 2024، لكافة الأنظمة والنوعيات بلجان النظام والمراقبة بالمحافظات، والذي بدأت فتح الباب له منذ الـ13 من الشهر الجاري، ولمدة 15 يومًا.

إجراءات التظلم

وتتضمن تعليمات التظلم حضور الطالب أو ولى أمره إلى لجنة النظام والمراقبة من الساعة الثامنة صباحًا، وحتى الساعة الثالثة عصرًا خلال فترة الاطلاع طوال أيام الأسبوع على أن يقوم الطالب بسداد مبلغ (100) مائة جنيه لصالح صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية بأحد مكاتب البريد أو أحد الحسابات المعتمدة (فورى 66616) تحت حساب تظلمات تعليم ثانوي فني، وذلك عن كل مادة يرغب في الاطلاع على كراسة الإجابة الخاصة بها مع ضرورة تسليم (أصل الإيصال + صورة منه) إلى لجنة النظام والمراقبة المختصة.

عقب ذلك، يقوم الطالب أو ولى أمره بالتوجه للجنة النظام والمراقبة المختصة لتقديم الطلب وتحديد المواد التي يرغب في الاطلاع عليها، ويتم تحديد موعد الاطلاع من قبل مسؤولي اللجنة.

ويسمح لولي الأمر فقط بالحضور مع الطالب أثناء الاطلاع داخل اللجنة بعد التأكد من شخصيته، علمًا بأنه يحظر على الطالب أو ولى الأمر استخدام الهاتف المحمول فى المكان المخصص للاطلاع داخل اللجنة، كما يحظر عليه اصطحاب نماذج إجابة، وذلك طبقًا للقرار الوزارى ٢٩٣ لسنة ٢٠١٤.

وبحسب هذا القرار، يقوم الطالب بالاطلاع على صورة ضوئية من كراسة إجابته فى المادة أو المواد المتضرر فيها ويقوم بتدوين ملاحظاته فى النموذج المعد لذلك بخط يده في ضوء البنود الآتية: 

- وجود أجزاء من الإجابة غير مقدرة.

- عدم صحة جمع جزئيات درجات كل سؤال من الداخل أو عدم مطابقتها للدرجات المدونة على المرآة من الخارج لكراسة الإجابة.

- عدم احتساب الدرجة الأعلى فى الحالات المسموح بها قانونًا.

- الخطأ في جمع الدرجات الكلية للأسئلة على المرآة من الخارج.

وفي الأخير، يقوم الطالب بالتوقيع على غلاف الصورة الضوئية لكراسة الإجابة عقب الانتهاء من الاطلاع عليها وتدوين ملاحظاته، ويسلم صورة كراسة إجابته بعد الاطّلاع إلى عضو لجنة الاطلاع بلجنة النظام والمراقبة المختصة، والتوقيع بما يفيد قيامه بذلك، هذا مع تدوين الطالب رقم تليفونه للتواصل معه بعد الانتهاء من فحص التظلم لإعلامه بنتيجة الاطلاع، على أن تتولى لجنة النظام والمراقبة استكمال باقي الإجراءات الخاصة بهذا الشأن طبقًا للقرار الوزاري المذكور بعاليه، على أن يتم الاتصال بالطالب بعد ذلك لإبلاغه بنتيجة الاطلاع فى حالة زيادة درجات المادة.

امتحانات الدبلومات الفنية دور ثان

وحددت التعليم، موعد انطلاق امتحانات الدبلومات الفنية دور ثان للعام الدراسي 2024، حيث من المقرر أن تنطلق في 3 أغسطس المقبل، طبقًا للجدول المعلنة.

ويبلغ أعداد طلاب الدبلومات الفنية الذين يؤدون امتحانات الدور الثاني حوالي 197 ألف و817 طالب وطالبة على مستوى الجمهورية، وفقًا للوزارة.

وبلغت نسبة النجاح في نتيجة الدبلومات الفنية "الدر الأول" 2024، 70.9 في المائة، حيث بلغ إجمالي الحاضرين 786969 طالبًا وطالبة، نجح منهم 558018 طالبًا وطالبة.