السبت 27 يوليو 2024

منها ارتداء الكعب العالي.. أشياء تسبب آلام الظهر يجب عليك أن تتجنبيها

أشياء تسبب الآم لظهرك

سيدتي27-7-2024 | 14:36

فاطمة الحسيني

تشكو بعض النساء من الآم الظهر، وعدم القدرة على ممارسة أنشطتها اليومية كالمعتاد، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم العادات الخاطئة التي ترتكب وتسبب الآم لعمودك الفقري، وفقا لما نشر على موقع " pharmeasy".

  • الجلوس في وضعية منحنية دون وعي لساعات طويلة، خاصة بالنسبة للنساء اللاتي يعملن في وظائف مستقرة، حيث يمكن أن يغير ذلك انحناء العمود الفقري ويتسبب في تلف الأقراص بين الفقرات، والتهاب المفاصل المبكر، لذلك يجب أن تنهضي من مكتبك كل نصف ساعة وتقومي بتمديد وثني عضلات الظهر والرقبة.
  • إن تناول الكثير من الوجبات السريعة والخفيفة، ذات السعرات الحرارية العالية والحلويات يمكن أن يزيد من الالتهابات في الجسم، ويمكن أن يؤدي إلى العديد من مشاكل الظهر، كما أنها تسبب زيادة الوزن مما يؤذي العمود الفقري على المدى الطويل، أما تناول الأطعمة المغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية، لذلك اجعلي البروتين جزءًا منتظمًا من نظامك الغذائي لأنه مفيد للعضلات.
  • إن عدم ممارسة التمارين الرياضية كجزء من روتينك، يمكن أن يجعلك عرضة للعديد من مشاكل الظهر، وتعتبر رياضة المشي من التمارين الرائعة لظهرك.
  • يمكن أن تؤدي وضعية الجلوس السيئة، وبيئة العمل في مكان العمل مع مرور الوقت إلى إتلاف هياكل العمود الفقري والمساهمة في نوبات متكررة من آلام الرقبة أو الظهر، لذا انتبهي دائمًا إلى كرسيك وأي أعراض قد تنشأ بسبب الوضعية السيئة.
  • الطريقة التي تنام بها لها تأثير واضح على ظهرك، فالنوم على الظهر مضر حقا للعمود الفقري، إذا كنت تعاني بالفعل من آلام أسفل الظهر، فإن هذا الوضع سيزيد من مشاكلك، ولذلك تأكدي من أن لديك مرتبة ثابتة.
  • هناك حاجة إلى كل من الكالسيوم وفيتامين د للحفاظ على صحة العمود الفقري، ووجود نقص في أي منهما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل كبيرة في الظهر، لذلك قومي بدمج منتجات الألبان والخضروات الورقية والمكسرات في نظامك الغذائي لتلبية احتياجاتك اليومية من هذين المكونين.
  • ارتداء الكعب العالي بانتظام يفسد انحناء العمود الفقري، وهذا يضغط على أسفل الظهر ويمكن أن يسبب أضرارًا خطيرة للعمود الفقري، و يؤدي إلى تغيير وضعية الجسم.