الإثنين 5 اغسطس 2024

قصور الثقافة تختتم فعاليات مهرجان «أهالينا» الصيفي بأسيوط

جانب من الأنشطة

ثقافة27-7-2024 | 17:09

همت مصطفى

شهدت قرية قاو النواورة بمركز البداري بمحافظة أسيوط، ختام مهرجان أهالينا الصيفي، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء دكتور هشام أبو النصر، محافظ أسيوط، والذي نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ضمن برامجها الصيفية المكثفة بجميع المحافظات.

استهلت الفعاليات بلقاء بعنوان «إنجازات الدولة المصرية خلال الآونة الأخيرة» استعرض خلاله جمال إسماعيل، مدير عام الشباب والرياضة بالبداري سابقا، أهم المشروعات التنموية التي نفذتها الدولة في مجالي الصحة والتعليم وأحدثت بدورها طفرة في المجتمع، مشيدا بدور الثقافة في نشر الوعي وترسيخ الهوية الوطنية من خلال مشروع القوافل الثقافية والمسرح المتنقل من أجل الوصول لجميع القرى والنجوع بأقصى جنوب الصعيد.

أعقب ذلك عرض فيلم وثائقي عن أبرز الإنجازات، ولقاء بمشاركة نخبة من الشعراء والأدباء المبدعين، منهم ماهر مهران، سعد سلمان، رأفت عزمي، حاتم شعبان، إلى جانب تقديم ابتهالات دينية للشيخ شحاتة الزاوي، وفقرة اكتشاف مواهب لعدد من أبناء القرية. 

كما شهدت الفعاليات مجموعة من الورش تنوعت ما بين تعليم الرسم، وتصميم أشكال ديكورية بخامات معاد تدويرها، بجانب استمرار الإقبال على معرض الكتاب الذي يضم أحدث إصدارات هيئة قصور الثقافة بأسعار مخفضة للجمهور.

واختتم اليوم بتكريم المواهب المتميزة من أبناء القرية بمنحهم شهادات تقدير، عقب العرض الفني الذي قدمته فرقة سوهاج للإنشاد الديني وتضمن باقة من الابتهالات والتواشيح الدينية منها "صبحتك بسيدنا محمد، سيدنا النبي حنين، وعلى نور رسول الله»

جاء ذلك بحضور ضياء مكاوي رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، نشوي رائف عضو مجلس النواب، د. جمال عبد الناصر مدير عام الإقليم، أحمد حمزة منسق عام المهرجان، طلعت خير الدين موجه التربية الفنية بالبداري، الشاعر محمد شافع مدير الخدمات الثقافية بالفرع، ومحمد أبو رحمة مدير ثقافة البداري، وعدد من القيادات التنفيذية والثقافية.

وأقيمت الفعاليات بالبداري من خلال فرع ثقافة أسيوط، وبإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي، ويقام مهرجان «أهالينا» الصيفي، خلال فترة الإجازة الصيفية، بهدف نشر الوعي الثقافي والفني في المحافظات والقرى والمناطق الأكثر احتياجًا، وانطلقت أولى فعالياته خلال الشهر الحالي بمدينة ههيا بمحافظة الشرقية وسط إقبال حافل.