الثلاثاء 13 اغسطس 2024

روائع المسرح العالمي| «قناع السعادة» كتبها رئيس وزراء فرنسا كليمنصو وبطول محمود المليجي

قناع السعادة

ثقافة28-7-2024 | 07:02

همت مصطفى

يُمثل المسرح «أبو الفنون» بداية انطلاق الشرارة نحو الثقافة والسعي نحو تطوير المجتمعات وتنميتها بالعالم وصولًا بها لحياة أرقى وأفضل، ويتفرد المسرح بقدرته عن غيره من الفنون باستهداف الجماهير من جميع الفئات باختلاف أعمارهم وهويتهم واتجاهاتهم وثقافتهم ولغاتهم وحضارتهم  وسيظل هو الفن الأكثر انتشارًا بالعالم كله.

وتقدم بوابة «دار الهلال»، أشهر المسرحيات عبر سلسلة «روائع المسرح العالمي» لنتعرف على أهم المسرحيات من مختلف الثقافات مما خطها وقدمها المسرحيون في مختلف الأزمنة والعصور منذ خلق ونشأة المسرح بعالمنا. 

ونلتقي اليوم مع مسرحية «قناع السعادة» لكليمنصو

«قناع السعادة» مسرحية فصل واحد من تأليف الأديب والسياسي والطبيب والصحفي  الفرنسي كليمنصو، وقصة المسرحية  تحكي عن أديب صيني كفيف، يعيش داخل وهمه، حيث يرسم ورسم في خياله صورة خاصة  تعكس جمال الحياة والأحياء، فيعيش فى عالم كبير من السعادة، حيث يحظى بزوجته الوفية  التي تقف إلى جواره وابنه الشاب الذي يمثل بالنسبة له امتداده فى الحياة، كما يقف  أخاه الأصغر بجواره، وصديقه الأديب الذي ينظر الكون من خلاله، و يظل  هذا « الكفيف» بطل المسرحية يمجد فى كل هذه الخصيات من حوله وفي عالمه  بأشعاره البديعة التي اشتهرت فى جميع أرجاء البلاد.
 

حقيقة مفجعة 

وكان هذا الأديب الكفيف ي أكثر ما يأمله أن يرى النور ليبصر هؤلاء الأربعة الذي غمروا  حياته بهجةً بمحبتهم وإخلاصهم، ويبذل في سبيل ذلك كل ما في وسعه من جهد،  ومع تصاعد الأحداث يسمع عن حكيم ماهر فيذهب إليه ويجد عنده دواء مرضه، ويعود له بصره في خلسة من الزمان ودون أن يعلم أحد بذلك، لكنه يُصدم في جميع من حوله، وتحدث المفاجأة فيراهم جميعا يخونونه، فلم تكن الحياة كما عاشها في وهمه المثالي، فيطلب ويتمنى من جديد الرجوع إلى عماه، ويفقد بصره، ويرضى العيش كفيفًا مع زوجته وولده وأخيه وصديقه ووهم سعادته لينسى هذه الفترة الزمنية البغيضة التي اطلع فيها على الحقيقة.
 

كليمنصو الأديب السياسي 

مؤلف مسرحية «قناع السعادة»  جورج بنجامين كليمنصو  كان سياسيًا وطبيبًا وصحفيًا فرنسيًا وهو  رئيس وزراء فرنسا خلال الحرب العالمية الأولى، و كان زعيمًا للحزب الراديكالي، ولعب دورًا مركزيًا في سياسة الجمهورية الفرنسية الثالثة.

 

كان «كليمنصو» أول رئيس للوزراء من عام 1906م إلى عام 1909م، ثم مرة أخرى من عام 1917 إلى عام 1920م،  ناضل  «كليمنصو» من أجل إعادة الألزاس واللورين إلى فرنسا، ومن أجل تحقيق النصر الكامل على الإمبراطورية الألمانية.

 

و كان  «كليمنصو» أحد المهندسين الرئيسيين لمعاهدة فرساي في مؤتمر باريس للسلام عام 1919م، و أُطلق عليه لقبلأب النصر «Père la Victoire ا»  أو النمر  «Le Tigre»، واتخذ موقفًا قاسيًا ضد ألمانيا المهزومة، رغم ذلك  ليس بقدر الرئيس ريموند بوانكاريه، وحصل «كليمنصو» على اتفاق بشأن دفع ألمانيا مبالغ كبيرة للتعويضات.

«قناع السعادة»  في الإذاعة المصرية

وقدمت «قناع السعادة» في العديد من دول العالم بمعالجات متنوعة ومتباينة، وقدمت المسرحية إذاعة البرنامج الثقافي بمصر تحت عنوان من «روائع الأدب العالمي» عن النص الأصلي  تأليف الكاتب الفرنسي كليمونصوإعداد تليفزيوني وسيناريو وحوار شنودة جرجس، ترجمة فتوح نشاطي، منتج منفذ يوسف مرزوق، إخراج محمد عبد السلام.

بطولة النجم محمود المليجي 

 والمسرحية من بطولة الفنان ىالكبير والنجم محمود المليجي في دور «الأديب»  ومشاركة  ليلى طاهر، وحيد عزت، علي عزب، محمد السقا، عبد المنعم عيسى، عثمان الحمامصي، عزت المشد،  وسيلة حسين،  إبراهيم أبو المجد،  أمين العزب، بالاشتراك مع الفنان القدير رشوان توفيق.