الثلاثاء 30 يوليو 2024

الأرصاد: انخفاض في درجات الحرارة واستمرار ارتفاع نسب الرطوبة| فيديو

الأرصاد

توك شو28-7-2024 | 10:54

محمد أبو المجد

قال الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن هناك انخفاضا في درجات الحرارة مقارنة بالموجة شديدة الحرارة التي كنا نشهدها الفترة الماضية، حيث سجلت العظمى على القاهرة ما بين 35 إلى 36 درجة مئوية، معقبا: "وإن كانت الأجواء فيها شديدة الحرارة خلال ساعات النهار مع ارتفاع نسب الرطوبة التي تزيد من الاحساس بارتفاع درجات الحرارة وكأنها 37 و38 درجة مئوية".

وأضاف "القياتي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الأحد، أن شهري يوليو وأغسطس يشهدان ذروة رطوبة فصل الصيف، بسبب منخفض الهند الموسمي والكتل الهوائية التي تمر على البحر المتوسط تتشبع بكمية كبيرة من كميات المياه.

واستكمل: "وبذلك تكون السواحل الشمالية هي الأعلي في نسب الرطوبة التي تصل لأكثر من 90 % في ساعات الليل و50 أو 60 % خلال ساعات النهار وهي تعتبر نسب رطوبة مرتفعة جدًا مقارنة بدرجات الحرارة الحالية".

وواصل، أنه كلما ابتعدنا عن السواحل الشمالية تكون نسب الرطوبة أقل، موضحًا أن محافظات شمال الصعيد وهي الفيوم وبني سويف وحتى محافظة المنيا تعاني أحيانًا من ارتفاع نسب الرطوبة وتكون مشابهة للرطوبة في القاهرة، موضحًا أن هناك فرص لتكون الشبورة المائية الخفيفة غير المؤثرة تمامًا حتى سطوع أشعة الشمس.

وأردف عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة ستتراوح ما بين الـ 35 و36 درجة مئوية، موضحًا أنه سيكون هناك اضطراب نسبي في حركة الملاحة البحرية على الشواطئ الشمالية الغربية للبحر المتوسط وارتفاعات الأمواج لن تكون عالية مثل الأيام الماضية ولكنها مازالت مرتفعة في حدود 2 إلى 2.5 متر وسرعات الرياح تصل لـ50 كم على الساعة وبالتالي لازالت التحذيرات قائمة على المصيفين على الشواطئ الشمالية الغربية.