الأحد 28 يوليو 2024

محافظ الدقهلية ونائب رئيس قصور الثقافة يفتتحان «صيف بلدنا 4» بجمصة

جانب من الفعاليات

ثقافة28-7-2024 | 12:57

دار الهلال

افتتح اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، فعاليات "صيف بلدنا 4"، بمدينة جمصة، بحضور د. أحمد العدل نائب المحافظ، العميد أركان حرب الهيثم عواد المستشار العسكري للمحافظة، عمرو فرج رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي، د. عاطف خاطر مدير عام ثقافة الدقهلية، واللواء عادل برغش رئيس مدينة جمصة، والعديد من القيادات التنفيذية والثقافية، وسط حضور جماهيري غفير لأبناء المدينة والمصطافين، وجاء ذلك ضمن البرامج الصيفية لوزارة الثقافة، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة.

وأشار محافظ الدقهلية في كلمته أن الدولة المصرية تعيش حالة متميزة من الحراك الثقافي بأرجائها كافة في ضوء الايمان بأهمية دور قوى مصر الناعمة في تشكيل الوعي لدى المواطنين ضد المخاطر التي تواجهها على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وثمن المحافظ جهود وزارة الثقافة في إحداث نقلة نوعية في مجال الثقافة والفنون وفي قدرتها على تفعيل استراتيجية ثقافية تستهدف بناء الإنسان المصري القادر على مجابهة التحديات الراهنة.

من جهته أكد نائب رئيس هيئة قصور الثقافة استمرار تفعيل الجهود التي تستهدف مزيدا من الخدمات الثقافية والفنية لأبناء مصر بجميع المحافظات، مشيرا أن افتتاح برنامج الفعاليات الصيفية بجمصة يأتي عقب تدشينه في الكثير من مدن المحافظات الساحلية منها رأس البر ودمياط الجديدة ومن قبله في مطروح والإسكندرية، مع تخصيص برامج ثقافية أخرى بباقي المحافظات ومنها مهرجان أهالينا الصيفي وغيرها من الفعاليات التي تأتي ضمن استراتيجية وزارة الثقافة لتحقيق العدالة الثقافية ونشر الوعي والقيم الإيجابية، مقدما شكره لمحافظ الدقهلية لدعمه الفعاليات الثقافية بالمحافظة.

وأشار مدير عام ثقافة الدقهلية أن الفعاليات مستمرة لأكثر من شهر بعروض فنية متنوعة يوميا سعيا لأن تصل الرسالة الثقافية لأكبر عدد من المواطنين، موضحا أن الفعاليات تتنوع بين عروض فرق الموسيقي العربية والفنون شعبية وورش الأطفال ومعارض الكتب واللقاءات الشعرية.

وانطلقت فقرات الافتتاح بالسلام الجمهوري، أعقبه عرض فني لفرقة المنصورة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو محمد عبد العظيم ، قدمت الفرقة باقة من الأغاني منها "دارت الأيام، بتعاتبني على كلمة، عظيمة يا مصر، ع اللي جرا، أما براوة، مستنياك، جانا الهوى، عنابي".

وشاركت الشاعر والأديبة د. سمية عودة برباعيات نالت إعجاب الجمهور منها قصائد "عناد، قدر، عشمتني، ليه ياغناوي، طلوع الروح، جدع، نبراس، الشمس".

تبعها عرض فني لفرقة الحرية للفنون الشعبية تدريب نصر الدين محمد، وتفاعل معها الجمهور وفقراتها من التراث السكندري ومنها رقصات: بنات بحري، التنورة، الزفة الإسكندراني، الصيادين، حلاوة شمسنا، تحيا مصر، إسكندرية".

وضمن الفعاليات شارك الأطفال في ورشة الرسم على الوجه مع الفنان محمد حسني، وعرض فني لمسرح عرائس الحلاتية للفنان وليد السبروت، إلى جانب معرض كتب هيئة قصور الثقافة بأسعار مخفضة.

فعاليات "صيف بلدنا 4" بجمصة يقيمها فرع ثقافة الدقهلية بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي، وتستمر العروض يوميا في التاسعة مساء حتى 31 أغسطس المقبل، ويلتقي جمهور جمصة اليوم الأحد مع عرض فني لفرقة بورسعيد للموسيقى العربية.