السبت 3 اغسطس 2024

بالصور: انطلاق ورشة "عبري".. هتقدري لتعليم مبادئ فن الكاريكاتير للفتيات بدمنهور

جانب من الورشة

ثقافة28-7-2024 | 16:34

همت مصطفى

انطلقت في العاشرة من صباح اليوم الأحد، بمبنى الأنشطة بمكتبة مصر العامة بدمنهور، الورشة المجانية، التي تنظمها مبادرة الكاريكاتير للجميع، التابعة لمؤسسة عبدالله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، بالتعاون مع دوار للفنون والتنمية، ومكتبة مصر العامة بدمنهور، تحت عنوان: عَبَّري.. هتقدري، تحت رعاية الدكتورة چاكلين عازر، محافظ البحيرة.

وأشار الأستاذ: أحمد الهواشي، مدير المكتبة، إلى أن الورشة قد شهدت إقبالًا كبيرًا من الفتيات والسيدات، حيث تقدم للحجز أكثر من 50 مشتركة، مما دفع المكتبة للتنسيق مع الجهة المنظمة، من أجل قبول كل المتقدمات، وتقسيمهن على ورشتين بدلًا من ورشة واحدة. 

وبدأت الورشة الأولى في العاشرة صباحًا، بكلمة للباحث والكاتب: عبدالله الصاوي، المنسق العام للورشة، رحب فيها بالحضور، ووجه الشكر للدكتورة چاكلين عازر، محافظ البحيرة، على رعايتها الكريمة للورشة، وما تقدمه مكتبة مصر العامة بدمنهور، من أنشطة ثقافية وفنية متميزة، على مدار العام، ثم ألقى الصاوي محاضرة لمدة ساعة تناول فيها بشكلٍ موجز، تاريخ فن الكاريكاتير المصري، ورواده الأوائل، وكذلك تعريف الفتيات والسيدات المشاركات، بقضايا الصحة الإنجابية، وعدد من قضايا المرأة الأخرى مثل: العنف الأسري، وزواج القاصرات، وكيفية التعبيرعن تلك القضايا من خلال فن الكاريكاتير، مع عرض مجموعة من الرسوم الكاريكاتيرية المتعلقة بتلك الموضوعات عبر الشاشة.

وفي الجزء الثاني من الورشة والذي استمر لمدة ساعة ونصف، قام الفنان: سعيد بدوي، بعمل اختبار بسيط للمشاركات للوقوف على مستواهن في الرسم، ثم بدأ في شرح المبادئ الأساسية للرسم الكاريكاتيري، مع شرح الطرق التي من خلالها يستطيع الفنان أن يضع أفكارًا لرسومه الكاريكاتيرية، مؤكدًا أن الفكرة هي حجز الزاوية والأساس لأي رسم كاريكاتيري ناجح.

وقام باستعراض العديد من الرسوم الكاريكاتيرية عبر الشاشة لعدد من رسامي الكاريكاتير المصريين والعرب والأجانب. وتم الاتفاق مع المشاركات في الورشة، أن تتناول الورشة موضوع زواج القاصرات.