الأحد 28 يوليو 2024

المهرجان القومي للمسرح 17| تنطلق الأربعاء.. اعرف مواعيد عروض قصور الثقافة

طقوس الإشارات والتحولات

ثقافة28-7-2024 | 16:43

همت مصطفى

يشهد مسرح السامر بالعجوزة، في العاشرة مساء الأربعاء المقبل، انطلاق أولى العروض المسرحية التي تشارك بها الهيئة العامة لقصور الثقافة في المهرجان القومي للمسرح المصري، في دورته السابعة عشرة، «دورة الفنانة سميحة أيوب»، برعاية دكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والمقرر انعقادها في الفترة من 30 يوليو وحتى 17 أغسطس بعدد من مسارح القاهرة والجيزة.

«طقوس الإشارات والتحولات» 31  يوليو، 1 أغسطس

وتدشن هيئة قصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، أولى مشاركاتها في المهرجان بعرض «طقوس الإشارات والتحولات»  لفرقة نادي مسرح السلام، تأليف سعد الله ونوس وإخراج أحمد زكي، ويقدم العرض الأربعاء والخميس  13 يوليو، 1 أغسطس 

ويناقش فكرة كيف يمكن أن تختل النفس البشرية وتتغير دوافعها فجأة؟ وكيف يواجه الإنسان هذه التغيرات؟، ومن المقرر أن يستمر عرضه بالمجان لمدة يومين.

 «السد»  4 و 5 أغسطس 

وتتواصل العروض المسرحية لهيئة قصور الثقافة يومي الأحد والاثنين 4 و 5 أغسطس مع عرض «السد» لفرقة قومية البحيرة، على مسرح السامر أيضا في تمام السابعة مساءً، عن "جوابات حراجي القط»، للشاعرالكبيرعبد الرحمن الأبنودي إعداد إسراء محبوب، وإخراج محمد عفيفي.

وتدور أحداثه بإحدى القرى لتصوير معاناة نساء القرية وحزنهن على فراق أزواجهن وأبنائهن بعد السفر للمشاركة في أعمال بناء السد العالي، مع رصد الأحداث الاجتماعية والتاريخية في تلك الفترة الزمنية.

«كاسبر» 6 و 7 أغسطس 

وفي يومي الثلاثاء والأربعاء 6 و 7 أغسطس يستقبل مسرح الغد بالعجوزة العرض المسرحي «كاسبر» في التاسعة مساءً، وهو تجربة نوعية لقصر ثقافة الأنفوشي، عن نص الكاتب النمساوي بيتر هاندكه، دراماتورج وإخراج أشرف علي، ويناقش قضية أصحاب الأرض، ليصور معاناة الشعب الفلسطيني على مر التاريخ.

«اللعبة» 8 و 9 أغسطس 

ويستقبل مسرح السامر بقية العروض المسرحية، حيث تقدم فرقة قومية سوهاج العرض المسرحي «اللعبة»، يومي الخميس والجمعة 8 و 9 أغسطس في تمام التاسعة مساءً.

وهو عن نص الكاتب السويسري فريدريش دورينمات، دراماتورج وإخراج مصطفى إبراهيم، وتدور أحداثه حول مسافر تتعطل سيارته بقرية غريبة، ويستضيفه أهلها ويقنعونه باللعب معهم، ويُحكم عليه بالسجن لأخطاء قد لا يعاقب عليها القانون، ولكن تعاقب عليها الإنسانية.

«الطاحونة الحمراء» 11 و 12 أغسطس 

وتقدم فرقة القاهرة عرضها "الطاحونة الحمراء» يومي الأحد والاثنين 11 و 12 أغسطس في تمام العاشرة مساءً، قصة باز لورمان وكريج بيرس، كتابة مسرحية أحمد حسن البنا، أشعار ودراماتورج  أحمد زيدان  وإخراج حسام التوني، ويناقش العرض فكرة أنه لا مكان للمشاعر أو الحب في عالم مزدحم بالقسوة يتصارع فيه الجميع من أجل كسب المال وحب التملك.

 «الحضيض» 14 و 15 أغسطس 

وتختتم عروض الهيئة بعرض «الحضيض» لفرقة الأنفوشي يومي الأربعاء والخميس 14 و 15 أغسطس في تمام التاسعة مساءً، عن نص الأديب الروسي مكسيم جوركي، سينوغرافيا وإخراج إبراهيم الفرن، ويناقش العرض عدة قضايا مجتمعية من خلال 10 أشخاص مهمشين، يروي كل منهم قصته.

العروض إنتاج الإدارة العامة للمسرح، برئاسة سمر الوزير، وتقدم بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وتم ترشيحها للمهرجان عقب الحصول على  جوائز أفضل العروض بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية، ومهرجان نوادي المسرح، ومهرجان التجارب النوعية في دوراتهم الأخيرة.

ويقام المهرجان القومي للمسرح المصري برعاية ودعم وزارة الثقافة، ويقام حفل افتتاحه في الثامنة مساء بعد غد الثلاثاء على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وتتكون لجنة المهرجان العليا من الفنان محمد رياض رئيسا، والفنان ياسر صادق مديرًا، وأعضاء اللجنة، الناقدتان علا الشافعي وعبلة الرويني، الكاتبان مدحت العدل، ووليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، والمخرج إسلام إمام، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم من رؤساء هيئات وقطاعات وزارة الثقافة، ومنسق عام المهرجان ماجدة عبد العليم.