الأحد 28 يوليو 2024

تبدأ من الغد.. تفاصيل اختبارات المتقدمين في مسابقة شغل وظيفة معلم مساعد

الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

تحقيقات28-7-2024 | 17:40

يبدأ الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، غدًا الاثنين، عقد الاختبارات للمتقدمين في مسابقة شغل وظائف معلم مساعد مادة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بمركز تقييم القدرات والمسابقات، والتي من المقرر أن تتواصل حتى الأربعاء الموافق 28 أغسطس المقبل.

ويتيح الجهاز المركزي الاستعلام عن نتيجة القبول المبدئي للمتقدمين، وموعد الاختبارات، في مواد الرياضيات والدراسات الاجتماعية والعلوم والحاسب الآلي، من خلال الدخول على الرابط هنا، على أن يجري إتاحة الاستعلام عن مادتي اللغة الإنجليزية ثم اللغة العربية في وقت لاحق.

 خطوات الاستعلام عن نتيجة المسابقة

 ويتوفر الاستعلام عن نتيجة القبول المبدئي عن طريق اتباع الخطوات التالية:

- الدخول على الرابط السابق.

- إدخال الرقم القومي للمتقدم.

- إدخال رقم الطلب الخاص بك.

- الضغط على استعلام لكي تظهر النتيجة.

وتعقد الإختبارات بمركز تقييم القدرات والمسابقات، شارع 13 - صلاح سلام، بين الجهاز المركزي للمحاسبات والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمحافظة القاهرة، مع الإلتزام بالتعليمات الآتية:

- الدخول من البوابة الخلفية للمركز شارع عبد الرحمن أبو زهرة.

- الحضور قبل بدء الامتحان بساعتين على الأقل.

- الدخول بأصل بطاقة الرقم القومي ورقم التسجيل.

- لا يسمح بالحضور في غير اليوم والموعد المحدد.

- ولا يسمح بالدخول بعد بدء الامتحان لأي سبب كان.

- لا يسمح بدخول الهواتف المحمولة والسماعات، وأي جهاز اتصال حتى لو كان مغلقًا.

- يشمل الامتحان الإلكتروني الكفايات السلوكية والنفسية - الكفايات اللغوية - الكفايات المعرفية والتكنولوجية - الكفايات التربوية - كفايات التخصص.

 

اجتياز الاختبارات، وتتضمن:

أولًا- يخضع المتقدم في مسابقة 30 ألف معلم لاختبارات الكفايات التكنولوجية والمعرفية وتشمل اختبارات الحاسب الآلى والمعلومات العامة مثل المشروعات الجارية في الدولة واستراتيجية مكافحة الفساد والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وغيرها من الموضوعات.

ثانيًا- يخضع لاختبارات الكفايات التربوية، التي تشمل المهارات التي يجب أن تتوفر في المعلم، منها ما يتعلق بالتوجيه والإرشاد الطلابي والصحة النفسية والتدريس الفعال والإدارة والإشراف، إضافة إلى اختبارات التخصص، وتشمل ما يتعلق بطرق ومناهج تدريس المواد حسب تخصص الخريج.

ثالثًا- هناك اختبارات "الكفايات السلوكية"، وتم تحديد مجموعة من السمات يجب أن تتوافر في المعلم بدء من السمات الشخصية والانضباط والرغبة في التعلم والنمو الذاتي وكذلك المهارات الوظيفية وتشمل السمات التي يجب أن تتوفر في المعلم منها التفكير الناقد والإدراك والتركيز، والكفايات اللغوية وتضم اللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية التي يجيدها المتقدم منها اللغة الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية.

وكان الجهاز قد أعلن في 28 أبريل الماضي، عن مسابقة للتعاقد مع عدد 18886 في وظيفة معلم مساعد (معلم مادة) بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للصفوف الابتدائية (الرابع- الخامس- السادس) للمواد الآتية (الرياضيات- العلوم- الدراسات الاجتماعية- الحاسب الآلي- اللغة الإنجليزية- اللغة العربية) وذلك بجميع محافظات الجمهورية.