الإثنين 29 يوليو 2024

روائع المسرح العالمي | الإنجليزي «هارولد بنتر» شاعر الصمت يقدم «خيانة»

مسرحية خيانة

ثقافة29-7-2024 | 02:24

همت مصطفى

يُمثل المسرح «أبو الفنون» بداية انطلاق الشرارة نحو الثقافة والسعي نحو تطوير المجتمعات وتنميتها بالعالم وصولًا بها لحياة أرقى وأفضل، ويتفرد المسرح بقدرته عن غيره من الفنون باستهداف الجماهير من جميع الفئات باختلاف أعمارهم وهويتهم واتجاهاتهم وثقافتهم ولغاتهم وحضارتهم  وسيظل هو الفن الأكثر انتشارًا بالعالم كله.

وتقدم بوابة «دار الهلال»، أشهر المسرحيات عبر سلسلة «روائع المسرح العالمي» لنتعرف على أهم المسرحيات من مختلف الثقافات مما خطها وقدمها المسرحيون في مختلف الأزمنة والعصور منذ خلق ونشأة المسرح بعالمنا. 

ونلتقي اليوم مع مسرحية «خيانة» للمسرحي والأديب الإنجليزي «هارولد بنتر» 

مسرحية «خيانة»  كتبها الإنجليزي هارولد بينتر، وعُرضت لأول مرة في عام 1978م، وهي دراما معقدة وغامضة تستكشف موضوعات الحب والخيانة والذاكرة، وتدور أحداث المسرحية في إنجلترا في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات من القرن الماضي، وتحكي قصة ثلاث شخصيات، هي: «جيري وإيما وروبرت» جيري وإيما عاشقان، لكن «إيما» متزوجة من «روبرت» و تتبع المسرحية حياة الشخصيات على مدى سبع سنوات، حيث أصبحت علاقاتهم متشابكة بشكل متزايد، وأصبحت ذكرياتهم عن الأحداث مشوهة بشكل متزايد.

مؤلف مسرحية «خيانة»  

«هارولد بنتر» كاتب مسرحي بريطاني ولد في لندن  بدأ حياته المهنية كممثل ومسرحيته الأولى «الغرفة» قُدمت في جامعة بريستول عام 1957 م، ونصه المسرحي الثاني والذي يعدّ الآن من أفضل ما كتب «حفلة عيد الميلاد»، قُدم في عام 1958 م، وواجه فشلًا تجاريًا رغم ترحيب النقاد بها، لكنها قدمت مرة أخرى بعد نجاح مسرحيته «الناظر» 1960م، والتي جعلته مسرحيا مهما، وهذه المرة استقبلت بشكل جيد.

 

و في عام 1948 حصل «بنتر» على منحة لدراسة التمثيل في الأكاديمية الملكية للفن المسرحي لكنه لم يكمل دراسته بها، وفي يناير عام 1951م قام لأول مرة كممثل محترف بتمثيل دور شيكسبيري إذ اشترك في تمثيل مسرحية «هنري الثامن» وبعدها استأنف بنتر تدريبه على التمثيل في المدرسة المركزية للإلقاء والدراما.

 

سمات مسرح هارولد بنتر 

 

مسرحيات هارولد بنتر الثلاثة الأولى وعمل آخر له، وهو «العودة إلى البيت» في عام 1964 م، جعلت عمله يصنف على أنه من كوميديا التهديد. حيث تبدأ المواقف بشكل برئ جدًا ثم تتطور بطريقة عبثية لأن الشخصيات في المسرحية تتصرف بطريقة غير مفهومة، لا للجمهور ولا حتى لبقية الشخصيات، واعتبر هذا الأمر تأثيرًا واضحًا لصموئيل بيكيت على بنتر، وأصبح الرجلان صديقين من يومها.

يتسم مسرح ب«نتر» بالغموض لأنه تأثر بكتاب العبث وخاصة صموئيل بيكيت كما أنه تأثر بتشيخوف ودستويفسكي وهيمنجواي، ويستخدم بنتر الكلمات لأغراض غير الأغراض المألوفة فهو يخلق من إيقاع الكلمات إحساسا بالخوف والتهديد فوصفت أعماله بأنها عنيفة وسميت مسرحياته «كوميديا التهديد».

 

«شاعر الصمت»

 

واعتمد «بنتر» على تكرار الكلمات والألفاظ وعلى تجريدها من معناها المصطلح عليه بحيث تكتسب كيانا مستقلا عن المعني الذي يحددها لها، و قد أطلق على بنتر لقب «شاعر الصمت» لأنه يكثر من استخدام فترات الصمت في الحوار وهو يهدف من وراء ذلك جعل المتفرج يتصور الاضطرابات النفسية أو المخاوف والأحاسيس المختلفة التي تضطرم في نفسية الشخصيات.

 

وفي 13 أكتوبر عام 2005م، أعلنت الأكاديمية السويدية فوز هارولد بنتر بجائزة نوبل للأداب لعام 2005 م، معللة ذلك «بأن أعماله تكشف الهاوية الموجودة خلف قوى الاضطهاد في غرف التعذيب المغلقة».

 

«خيانة»  في الإذاعة المصرية

وقدمت «خيانة» في العديد من دول العالم بمعالجات متنوعة ومتباينة، وقدمت المسرحية إذاعة البرنامج الثقافي بمصر تحت عنوان من «روائع الأدب العالمي» عن النص الأصلي من تأليف Harold Pinter.. هارولد بنتر، ترجمة: أمير سلامةو إخراج: الشريف خاطر.

و المسرحية من بطولة: سميرة عبد العزيز - محمد شاكر - صبري عبد المنعم - محمد عبد اللطيف.