الإثنين 29 يوليو 2024

لو الزوج مسافر يرسل الأموال لزوجته أم لوالدته؟.. أمين الفتوى يجيب

الدكتور على فخر

توك شو28-7-2024 | 22:19

إبراهيم سعيد

أجاب الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول: "لو الزوج مسافر للعمل.. هل يُرسل مصاريف البيت لزوجته أم والدته؟".


وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: "كيف يتصرف الزوج هنا عندنا علاقتان: علاقة زوجية وعلاقة مع والدته، فالعلاقة مع والدته هي علاقة بر، والعلاقة بينه وبين زوجته هي علاقة واجبة يجب أن ينفق عليها نفقه شرعية أصلية".

وتابع: "لابد من التمييز بين الأمرين، يجب ألا يرسل الأموال إلى زوجته ثم تشعر زوجته بأنها تتفضل على والدتها من دخل زوجها، هذا خطأ، كما لا ينبغي أن يرسل الأموال إلى والدته، فتشعر والدته أنها تتفضل عليها من حساب ابنها، هذا خطأ، وخصوصًا إذا كان كلاهما لا يحسن التصرف".

وأضاف: "ماذا نفعل إذًا؟ أرسل أموالاً لوالدتي من باب البر، وأرسل أموالاً لزوجتي من باب النفقة الشرعية على زوجتي وأولادي، أنا أيضًا مطالب بأن أعرف كيفية إدارة هذا الأمر أو هذا الموضوع، لا بد من إدارة هذا الأمر بشكل جيد، أرسل لزوجتي من باب النفقة على زوجتي وأولادي ما يكفيهم، بحيث يحفظ لهم حياة كريمة ويضمن لهم احتياجاتهم الأساسية، ثم أرسل لوالدتي ما يكفيها من باب البر، اجعل الأموال مخصصة لكل منهما حسب احتياجاتهما، ولا تخلط بينهما".