الجمعة 16 اغسطس 2024

بوليتيكو: زعيم أغلبية «الشيوخ» الأمريكي يكشف سبب عدم مصافحته لنتنياهو

زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر

عرب وعالم28-7-2024 | 23:16

 كشف زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، عن سبب عدم مصافحته لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إذ أوضح أنه شعر بالتزام لسماع نتنياهو وهو يتحدث إلى الكونجرس الأسبوع الماضي، ولكن ليس مصافحة رئيس الوزراء.

ونقلت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية عن شومر (وهو ديمقراطي من نيويورك) قوله، في تصريحات إعلامية ردًا على سُؤال حول سبب عدم مصافحته لنتنياهو: "استمعت إلى هذا الخطاب لأن العلاقة بين إسرائيل وأمريكا قوية وأردت أن أظهر ذلك، لكن في الوقت ذاته -كما يعلم الجميع- لدي خلافات شديدة مع الطريقة التي أدار بها بنيامين نتنياهو هذه السياسات".

وأشارت الصحيفة إلى أن خطاب نتنياهو أمام الكونجرس يوم الأربعاء الماضي لقي ترحيبا حارا من جانب العديد من الحاضرين، غير أنه قوبل في الوقت ذاته بردود فعل عنيفة، حيث لم يحضر العشرات من الديمقراطيين الخطاب بسبب مسائل تتعلق بتعامل نتنياهو مع الحرب في غزة، وحتى بين أولئك الذين حضروا، أصدر بعض الديمقراطيين بيانات تدين تصريحات نتنياهو.

وفي منشور على موقع "إكس" ("تويتر" سابقًا)، وصفت رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي (وهي ديمقراطية من كاليفورنيا) -التي لم تحضر الخطاب- خطاب نتنياهو بأنه "أسوأ عرض لأي شخصية أجنبية تمت دعوتها ونالت شرف مخاطبة الكونجرس الأمريكي".

وعندما سُئل شومر عن تعليقه على كلمات بيلوسي، وما إذا كان يأسف لدعوة نتنياهو لمخاطبة الكونجرس، قال شومر إن العلاقة بين إسرائيل والولايات المتحدة لا ينبغي أن تعتمد على أي زعيم واحد.

وأضاف شومر: "كما قلت، أردت أن أظهر التزامنا القوي تجاه إسرائيل والذي يتجاوز أي رئيس وزراء أو أي رئيس، بغض النظر عن مدى اختلافك مع رئيس الوزراء هذا".