الإثنين 29 يوليو 2024

الذهب الأسود يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط

الذهب الأسود

عرب وعالم29-7-2024 | 11:10

دار الهلال

ارتفعت أسعار الذهب الأسود "النفط" في مستهل تعاملات اليوم الاثنين لتعوض خسائر الأسبوع الماضي بسبب مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط عقب هجوم صاروخي على مرتفعات الجولان.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 33 سنتا أو 0.4% إلى 81.46 دولار للبرميل، بينما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتا أو 0.3% إلى 77.39 دولار للبرميل، وفقا لما أورده موقع (انفستنج) المختص في شؤون الاقتصاد والتداول.

وخسر برنت 1.8% خلال تعاملات الأسبوع الماضي، فيما انخفض خام غرب تكساس الوسيط 3.7% بسبب ضعف الطلب الصيني والآمال في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة. من جهته، قال المحلل لدى مؤسسة "فوجيتومي سيكيوريتيز" اليابانية المختصة في الأوراق المالية توشيتاكا تازاوا، "إن القلق بشأن تصاعد التوترات في الشرق الأوسط أدى إلى عمليات شراء جديدة، لكن المكاسب كانت محدودة بسبب المخاوف المستمرة من ضعف الطلب في الصين".

وقد أثارت البيانات الصادرة في وقت سابق من الشهر الجاري والتي أظهرت أن إجمالي واردات الصين من زيت الوقود انخفضت بنسبة 11% في النصف الأول من عام 2024 مخاوف بشأن آفاق الطلب الأوسع في العملاق الآسيوي، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

بدورها، قالت محللة السوق المستقلة تينا تنج، "إن مخاوف الطلب تظل عاملًا رئيسيًا يضغط على أسعار النفط الخام، بالإضافة إلى تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين في الربع الثاني، كما كان الطلب الاستهلاكي المحلي بطيئًا".

وأضافت أن قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة ومؤشر مديري المشتريات التصنيعي في الصين هما الحدثان الرئيسيان حيث تحاول قياس مسار سوق النفط.

الاكثر قراءة