الأربعاء 31 يوليو 2024

الصين وإيطاليا تبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والمنفعة المتبادلة

الصين و إيطاليا

عرب وعالم29-7-2024 | 13:48

دار الهلال

دعا رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج، إيطاليا إلى تعزيز وممارسة روح "طريق الحرير" المتمثلة في السلام والتعاون والانفتاح والشمول والتعلم والمنفعة المتبادلة على نحو قوي، والالتزام بمبدأ المنفعة المتبادلة، ودعم التنمية في البلدين، والعمل معا لتحقيق الازدهار المشترك.

جاء ذلك في كلمة لرئيس مجلس الدولة الصيني، اليوم الإثنين في بكين، خلال افتتاح الاجتماع السابع للجنة رواد الأعمال بين الصين وإيطاليا بحضور رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" عن تشيانج قوله: "أدعو إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وفي ظل تباطؤ التعافي الاقتصادي العالمي، يتعين على الصين وإيطاليا تعزيز التعاون التجاري لتحقيق مزيد من التنمية في البلدين"، مشيرا إلى أن التطوير المستمر والمتعمق للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وإيطاليا، سيخلق توقعات أكثر استقرارا بشأن التعاون بين الجانبين، وسيجلب المزيد من الفرص.

ودعا تشيانج الصين وإيطاليا إلى الاستفادة من الفرص الجديدة للتعاون بما يتماشى مع الاتجاه العام، وتعميق التعاون وتبادل المنفعة، مضيفا : "يتعين علينا دعم الشراكات من الجانبين للاستفادة من إمكانات التعاون في التصنيع الذكي، والطاقة الجديدة، والطب الحيوي وغيرها من المجالات، ومواصلة توسيع التعاون وتعميقه".

وأكد أن الصين ستفتح أبوابها على نطاق أوسع للشركات من إيطاليا والدول الأخرى، وستوفر بيئة شفافة ومستقرة ويمكن التنبؤ بها، وستزيد من سهولة الدخول إلى السوق، وستضمن المعاملة الوطنية للشركات الأجنبية، وستقدم المزيد من الدعم للشركات الأجنبية للاستثمار وممارسة الأعمال التجارية في الصين.

من جانبها، قالت ميلوني إنه يتعين على إيطاليا والصين تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة واستغلال المزايا التكميلية بشكل كامل وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما، معربة عن استعداد بلادها لتوسيع التعاون العملي مع الصين في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والذكاء الاصطناعي على أساس الاحترام المتبادل والثقة والنزاهة والمنفعة المتبادلة، وابتكار نماذج للتعاون، وتعزيز القدرة التنافسية للشركات ومعالجة التحديات العالمية بشكل مشترك.