الإثنين 29 يوليو 2024

لحماية أذنيك من المخاطر.. إليكِ أفضل طريقة لتنظيفهما

حماية أذنيكِ من المخاطر

سيدتي29-7-2024 | 14:00

عزة أبو السعود

يشكو الكبار والصغار من ألم الأذنين خاصة مع نزول البحر وحمامات السباحة، وفيما يلي نستعرض أهم الأسباب المؤدية لمشاكل الأذنين وطرق تنظيفهما بشكل صحيح وأمن، وفقا لما نشر عبر موقع " health shots".

- تتسبب الرطوبة داخل الأذنين، إلي تكاثر البكتريا ونمو الفطريات، ما يؤدي إلي التهابهما، ولتجني ذلك استخدمي منشفة ناعمة على الجزء الخارجي من الأذن لتجفيف أذنيك بلطف، خاصة عند الاستحمام، أو السباحة، ويمكنك ارتداء سدادات الأذن، أو قبعة السباحة، أو قبعة الدش لحماية الأذن، تجنبي  إدخال أعواد القطن أو أي أشياء أخرى في قناة أذنك، لأن ذلك قد يدفع الماء إلى عمق أكبر ويسبب الضرر، ويمكنك أيضًا إمالة رأسك إلى كل جانب ٧٥ في تصريف الماء بشكل طبيعي.

- احذري فرط تنظيف الأذن، فالتنظيف الزائد يمكن أن يضر أكثر مما ينفع، لأن الشمع يساعد في احتجاز الغبار والأوساخ والحشرات ويحمي قناة الأذن من الماء والالتهابات والأجسام الغريبة فيؤدي التنظيف المتكرر  إلى إزالة هذا الشمع الواقي (الضروري للتزييت)، مما يؤدي إلى الجفاف والحكة وحتى التهاب الأذن، لذا دعي  أذنيك تنظف نفسها بشكل طبيعي. إذا شعرت أن أذنيك مصابتان بالشمع بشكل مفرط، استخدمي  قطرات الأذن المصممة لتليين الشمع.

- تجنبي استخدام أعواد القطن لتنظيف أذنيك، حيث تقوم بدفع شمع الأذن إلى الداخل بشكل أعمق وتخدش الجلد، يمكنك استخدام منشفة مبللة أو منشفة ناعمة ورطبة لمسح الأذن الخارجية وخلف الأذن بلطف.

- يؤدي التعرض إلي الضوضاء وسماع الأصوات الصاخبة، أو الاستماع إلى الموسيقى عبر سماعات الأذن إلي فقدان السمع، لذلك احرصي علي حماية إذنيكِ باستخدام سدادات الأذن عند التعرض للضوضاء .

 - إذا كنتِ تعاني من أعراض تراكم شمع الأذن بشكل مفرط، مثل ألم الأذن أو الامتلاء في الأذن أو صعوبة السمع، فاطلبي المساعدة الطبية، وتجنبي محاولة إزالة شمع الأذن العميق في المنزل، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بمشكلة أخطر.

الاكثر قراءة