الثلاثاء 30 يوليو 2024

للموظفات.. 5 استراتيجيات للتعامل مع المدير النرجسي

استراتيجيات للتعامل مع المدير النرجسي

سيدتي30-7-2024 | 03:09

عزة أبو السعود

لا يوجد أصعب من أن تجبر المرأة العاملة على التعامل مع مدير نرجسي،.. لا يهتم إلا بمصلحته ولو جاءت على حساب الآخرين.. الأمر الذي يجعلها في حيرة حال أضطررها للعمل معه..

وفيما يلي نستعرض أهم الاستراتيجيات للتعامل مع المدير النرجسي،.. وفقا لما نشره  خبراء علم النفس عبر موقع"  Ideapod "

- المعاملة بالمثل:

عند التعامل مع مدير  نرجسي، من الأفضل أن تعامليه بنفس أسلوبه، فهذه الإستراتيجية تجعل رئيسك النرجسي يفقد  ثقته بنفسه، وسوف يراك شخصية قوية لا يستهان بها، لكن تذكري أن الهدف هنا ليس أن تصبحين مثله،  بل خلق توازن في ديناميكية القوة،.. لذا استخدمي هذا التكتيك بحكمة واعتدال، لتجنب الدخول إلي النرجسية.

- وضع حدودًا واضحة:

عند التعامل مع مدير نرجسي،  يجب وضع حدود واضحة وصريحة في التعامل، وعندما يكلفك بعمل إضافي خارج مواعيد عملك المحددة أو خارج نطاق وظيفتك،ارفضي بشدة وقولي لا ، فهذه الإستراتيجية  تحافظ على حقوقك، وتمنحك الراحة والأمان النفسي وخلق بيئة عمل أكثر صحة وتوازنً.

تعزيز الصورة الذاتية الإيجابية:

عند التعامل مع مديرك النرجسي ، امنحيه الشكر والتقدير علي مساهماته في العمل وانجازاته التي حققها، ما يشعره بالرضا عن ذاته، ويجعله أكثر تقبلا لأفكارك واقتراحاتك.

أظهري  التعاطف:

عند التعامل مع مدير نرجسي أظهري  التعاطف واللطف في المعاملة، فمن خلال إظهار التعاطف الحقيقي، يمكنك التواصل معه بشكل أعمق، لأن النرجسي  بشكل عام يعاني من سوء فهم الآخرين وعدم التقدير.

حافظي  على احترامك لذاتك:

العمل تحت قيادة مدير نرجسي أمر مرهق نفسياً، ويمكن أن يؤثر سلبًا على احترامك لذاتك، قد يقلل من شأن إنجازاتك، أو يرفض أفكارك، أو يجعلك تشعرين بأنك لست جيدة بما فيه الكفاية، لذلك يجب أن تتمسكي بقيمك واحترامك لذاتك ومبادئك، واعلمي أن سلوكه هو انعكاس لشعوره بعدم الأمان وليس مقياسًا لقدراتك.