الإثنين 29 يوليو 2024

في كلمته بـ"اختر كليتك".. أبو هشيمة: أرحب بخريجي التعليم الفني

أحمد أبو هشيمة خلال كلمته في المؤتمر

ثقافة29-7-2024 | 17:04

دعاء برعي

افتتح د.أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، والسفيرة نبيلة مكرم، رئيس الأمانة الفنية والمدير التنفيذي للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، أمس الأحد المؤتمر السنوي الثامن عشر "اختر كُلِّيتك" الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية لطلاب الثانوية العامة، من خلال برنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الإفريقية بالمكتبة، وبحضور النائب أحمد أبو هشيمة ورؤساء الجامعات والعمداء، وطلاب الثانوية العامة.

وأعلن زايد خلال الافتتاح أن مكتبة الإسكندرية بصدد تأسيس مركز للإبداع الرقمي، سيتيح للشباب فرص تدريبية ومهنية مجانية للمساهمة في الإبداع الرقمي من حيث استخدام الأكواد والتكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي وجميع الأمور المرتبطة بالتقنيات الرقمية.

كما دعا الشباب للاشتراك في مسابقة «جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة» التي أطلقتها المكتبة خلال معرضها الدولي للكتاب تحت شعار «عش ألف عام مع القراءة»، وهي جائزة سنوية وموجهة لكل أطياف الشعب المصري، لافتًا إلى أن المعرض شهد هذا العام 160 فعالية ثقافية بمشاركة أكثر من 600 مثقف.

وأشادت السفيرة نبيلة مكرم بالمكانة التي وصلت لها مكتبة الإسكندرية خلال فترة رئاسة د.أحمد زايد، وبانعقاد المؤتمر للعام الثامن عشر على التوالي بمشاركة هذا الجمع الكبير من الشباب بالإضافة إلى المتابعين عبر الإنترنت.

كما رحبت بالنائب أحمد أبو هشيمة عضو مجلس أمناء التحالف الوطني، مؤكدة أنه مثال لرجل الأعمال الشاب الذي بنى نفسه بنفسه.

ووجهت مكرم كلمتها للشباب، مؤكدة أننا نعيش الآن في عهد جديد يتميز بالحرية وتقبل الآخر، كما يتميز بكثرة وتنوع مصادر المعلومات وفرص المشاركة التي يمكن أن يعتمد عليها الشباب للبحث والاستفسار لمعرفة ما يتناسب مع مواهبهم وشغفهم.

وأضافت: "يجب أن تتفتح أذهاننا وننمي معارفنا وأن ننظر إلى المستقبل ونعرف كيف سيساهم اختيارنا للتخصص في خدمة وطننا بعد التخرج".

ولفتت إلى أن الدولة وفرت للشباب فرص تعليمية جديدة منها الجامعات الأهلية والتعليم الفني، مؤكدة أننا يجب أن نغير ثقافتنا عن التعليم الفني، فالعامل المصري محترف ومعروف حول العالم بمهارته وإتقانه للعمل.

وتحدثت مكرم عن أهمية العمل التطوعي لخدمة الوطن، ودعت الشباب للتطوع في التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي من خلال الحملة التي أطلقها أمس بعنوان "إيد واحدة".

وفي إطار المؤتمر نظمت مكتبة الإسكندرية جلسة حوارية مع رجل الأعمال والصناعة وعضو مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، النائب أحمد أبو هشيمة و وأكثر من 1700 طالب وطالبة من طلاب الثانوية العامة، بحضور د.أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، والسفيرة نبيلة مكرم؛ رئيس الأمانة الفنية والمدير التنفيذي للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، في بث مباشر حي عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

واستعرض النائب أحمد أبو هشيمه خلال اللقاء الصعوبات والتحديات التي واجهته منذ أن كان طالبًا في الثانوية العامة وكيف استطاع أن يجتازها، وتحدث عن تجربته في اختيار الكلية التي يريدها، وليست التي كان يريدها والده، مشيرًا إلى أنه كان من البداية يحب أن يكون صاحب مشروع خاص ووالده كان يريده أن يكون مثله ضابط شرطة.

وأشار إلى أن أولى خطوات النجاح  أن تختار الكلية التي ترغب فيها، لكي تستمر وتصل إلى مرحلة النجاح، موضحًا أن الدولة أصبحت تولي التعليم الفني اهتمامًا كبيرًا لأنه المستقبل، وقال: "أنا كرجل أعمال أرحب بخريجي التعليم الفني"، وأضاف أن الدولة يجب أن تحدث المناهج سنويًا لمواكبة التغيرات التكنولوجية السريعة، ولتقليل الفجوة بين الدراسة ومتطلبات سوق العمل، وخاصة بعد ظهور الذكاء الاصطناعي.

وأكد أبو هشيمة على ضرورة التعلُم المستمر وتطوير الذات جنبًا إلى جنب مع الاهتمام بالمناهج الدراسية، وذلك من أجل مواكبة التطور التكنولوجي المتسارع، مشيرًا إلى أنه يجب على الشباب أن يمتلكوا كل الأدوات التي تساعدهم على تحقيق ما يرغبون فيه، وشباب اليوم لديهم كل الفرص لمتابعة الجديد أولًا بأول عبر شبكات الإنترنت، بعكس جيلنا.

وقال: "التعلم لا يتوقف، وأنا ألزمت نفسي وكل فريق العمل معى بالخضوع لدورات تدريبية في الذكاء الاصطناعي"، وأوصى بتعليم الذكاء الاصطناعي لأنه لا مستقبل من دون تعلمه، ولأنه سوف يتسبب في اختفاء وظائف وظهور أخرى.

ولفت النائب أحمد أبو هشيمة إلى الاهتمام بالصحة البدنية والنفسية وممارسة الرياضة وتنظيم الوقت والانضباط والصبر والنظرة المستقبلية والتركيز على ما يحتاجه سوق العمل، من أجل الوصول للنجاح. وأضاف أن الخسارة والفشل هما بداية النجاح، فإذا فشلت مرة لا يعنى ذلك نهاية الكون، حاول مرة وأكثر، حتى تنجح.

وأوضح أنه على دور الشباب تجاه بلدهم وأهمية البحث عن حلول للمشاكل والتحديات المحيطة بنا، مؤكدا أن الانتماء للوطن هو أسمى أنواع النجاح.

كما تحدث النائب أبو هشيمة عن الدروس المستفادة من الأزمات الاقتصادية وقال إن التعاون بين القطاع الخاص والدولة والشباب سيؤدي إلى مستقبل أفضل، وذكر أنه ضد فكرة الهجرة، وعلى كل شاب أن يتعلم ويعمل وينجح في بلده لتستفيد منه.  

وفي نهاية اللقاء رد النائب أحمد أبو هشيمة على جميع تساؤلات الحضور والتساؤل حول ضرورة الاهتمام بالتعليم الفني، وأكد أبو هشيمة على أنه يلمس اهتمام الدولة به وإتاحة فرص عمل بالمصانع وانه أصبح هناك عدد من الكليات التي تهتم بالذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا و"البيج داتا" التي يحتاج إليها سوق العمل.

وكرم د.أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، بتكريم النائب أحمد أبو هشيمه وقدم له هدية تذكارية باسم المكتبة.

يأتي تنظيم المؤتمر في إطار اهتمام المكتبة بإرشاد ومساعدة طلاب الثانوية العامة لاختيار الكلية التي تتناسب مع ميولهم وقدراتهم وخلق طالب متميز قادر على الإبداع والابتكار وبناء المستقبل، وذلك من خلال عروض تقديمية عن الكليات المختلفة والتي ستمتد على مدار أيام المؤتمر الذي يختتم أعماله غدًا الثلاثاء.

الاكثر قراءة