الإثنين 12 اغسطس 2024

التعليم العالي: غلق منشأة وهمية تعمل دون ترخيص بأسيوط

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي

أخبار29-7-2024 | 17:42

دار الهلال

قرر وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، غلق منشأة وهمية مُسماة "أكاديمية الرحاب للعلوم التطبيقية المُتخصصة وعلوم الحاسب الآلي" بمحافظة أسيوط؛ لعملها بدون ترخيص.

جاء قرار الوزير عقب إطلاعه على تقرير القائم بأعمال رئيس قطاع التعليم بالوزارة الدكتور سامي ضيف بشأن عمل لجنة الضبطية القضائية، والذي أكد استمرار عمل اللجنة في التصدي للكيانات الوهمية، مناشدا الطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء مثل هذه الكيانات الوهمية. 

ويقع مقر هذه المنشأة الوهمية في ميدان "أسماء الله الحسنى" بمدينة أسيوط، وتزعم قبول خريجي الثانوية العامة والأزهرية وما يُعادلها من الدبلومات الفنية (تجاري، وصناعي، وزراعي) وكذلك طلاب الجامعات، في تخصصات (التمريض، وتمريض الأسنان، والأشعة والتحاليل، وتكنولوجيا الحاسب الآلي، والتعدين والمساحة والخرائط والإنشاءات، والسياحة والفنادق وإدارة الأعمال).

وتدعي المُنشأة المذكورة أن مدة الدراسة بها عامان، ويحصل الطالب بعدها على شهادة مُعتمدة من كُبرى الجامعات المصرية، وكارنيه النقابات لبعض الأقسام بالمُنشأة، بالإضافة إلى إمكانية تغيير المُسمى الوظيفي ببطاقة الرقم القومي للطالب. 

وفي السياق ذاته، وجه وزير التعليم العالي بمُخاطبة كافة الجهات المُختصة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ولتنفيذ القرار الوزاري بالغلق الإداري، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية والقضائية حيال المُنشأة حال معاودة مُمارسة أعمالها مرة أخرى.

وأشاد بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، مُوجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المُقبلة؛ لمُداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص؛ حفاظًا على مصالح الطُلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

من جانبه.. قال المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة الدكتور عادل عبدالغفار إن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة تواصل عملها بشكل مُستمر، وترفع تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه الكيانات الوهمية، مُشيرًا إلى أنه في إطار التنسيق مع وزارة العدل تمت زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي؛ لتكثيف حملاتها خلال الفترة المُقبلة.

وأكد أن هذه الخُطوة تُعدّ جزءًا من استراتيجية شاملة تهدف تطوير منظومة التعليم العالي في مصر، وضمان حصول جميع الطلاب على فرص تعليمية مُتساوية وعادلة، مُشيرًا إلى أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس - الليسانس).

ولفت عبدالغفار إلى أنه يتم نشر قائمة سوداء للكيانات الوهمية المضبوطة، والتي يتم تحديثها بشكل مُستمر، بالتعاون مع الهيئات الرقابية والجهات المعنية، ونشر ذلك على الموقع الإلكتروني للوزارة، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات؛ للاطلاع عليها من جانب الطلاب وأولياء الأمور؛ لتجنب الوقوع ضحية للكيانات الوهمية.