الخميس 1 اغسطس 2024

وزير الري: مشروعات حماية الشواطئ بالإسكندرية تهدف لمواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ

مشروعات حماية الشواطئ بالإسكندرية

أخبار30-7-2024 | 09:36

دار الهلال

  أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم أن المشروعات المنفذة بمدينة الإسكندرية تعد جزءا من مشروعات حماية الشواطئ التي تنفذها الوزارة بهدف مواجهة الآثار السلبية الناتجة عن تغير المناخ، وتوفير الحماية للمواطنين والمنشآت، والعمل على استقرار المناطق السكنية والصناعية والمناطق المنخفضة من مخاطر الغمر بمياه البحر.


وتلقى وزير الري تقريرا من رئيس هيئة حماية الشواطئ الدكتور عصام خليفة بشأن أعمال حماية الشواطئ بمحافظة الإسكندرية.


وقال الدكتور سويلم إنه يتم حاليا تنفيذ مشروع حماية ساحل مدينة الإسكندرية (مرحلة أولى) من بئر مسعود حتى المحروسة بطول ٢ كيلومتر، نظرا لتعرض المنطقة للأمواج العالية وفقدان الكثير من الشواطئ الرملية.. مشيرا إلى أن المشروع عبارة عن حاجزين من الحواجز الغاطسة (الحاجز الأول بطول ١١٠٠ متر والثاني بطول حوالى ٥٠٠ متر)، بالإضافة إلى أعمال التدعيم لها.


وأضاف أن المشروع يشتمل على عمل تغذية بالرمال بمنطقة الشاطئ خلف حواجز الأمواج الغاطسـة بعرض حوالي ٣٠ مترا، كما يتم تنفيذ حماية ساحل الإسكندرية (مرحله تانية) بطول ٦٠٠ متر عبارة عن حاجز أمواج ورأس بحرية لحماية سور وطريق الكورنيش بمنطقة لوران واستعادة الشاطئ الرملي بتلك المنطقة.


وأوضح أنه سبق تنفيذ عدد من المشروعات لحماية سواحل محافظة الإسكندرية وهي مشروعات: إعادة تأهيل حاجز السلسلة بالميناء الشرقي، إعادة تأهيل الحاجز الغربي لقلعة قايتباي، إعادة تأهيل الحاجز الأوسط للميناء الشرقي، التغذية بالرمال بشواطئ استانلي وأبي قير والمندرة، وحماية عدد من المناطق الاستراتيجية بمنطقة حائط أبي قير، والتي كان لها أثر كبير في وقف التراجع المتزايد في خط الشاطئ وحماية الثروة العقارية لمدينة الإسكندرية، كما وفرت هذه المشروعات الحماية لمناطق الميناء الشرقي وقلعة قايتباي وعدد من المناطق الاستراتيجية المهمة بالمحافظة.


وأشار سويلم إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع استكمال سلسلة من الحواجز الغاطسة (مرحلة أولى) لحماية شواطئ وطريق الكورنيش من الأمواج العالية واستعادة الشواطئ المفقودة بالنحر، كما تم الانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير وحماية كورنيش الإسكندرية في اتجاه المنشية ومحطة الرمل، والذي نتج عنه حماية سور الكورنيش الأثري وطريق الكورنيش بالمنطقة باستخدام حائط بحري بطول ٨٣٥ مترا أمام سور الكورنيش واستكمال قطاعات الحماية أمام مجمع المحاكم والمناطق المجاورة وعمل جسات استكشافية لقاع البحر.


ولفت إلى أنه تم أيضا الانتهاء من تنفيذ مشروع حماية الحائط البحري الأثري للأحواض السمكية بالمنتزة من الأمواج العالية وعمليات النحر المستمرة والتي تسببت في حدوث تصدعات وانهيارات جزئية للحائط البحري وأساسات الكوبري الأثري..موضحا أن المشروع عبارة عن إنشاء حائط بحري بطول ٢٨٠ مترا ومعالجة وتدعيم الجزء المنهار من الحائط الأثري، وتدعيم أساسات الكوبري، وتدعيم الحائط البحري الأثري من الداخل بطول ٢١٥ مترا، وتنفيذ بلاطات خرسانية أعلى الحائط الخرساني، وتدعيم منطقة دوران الفنار.


وأكد الوزير أنه تم أيضا الانتهاء من مشروع حماية وتطوير المنطقة أمام قلعة قايتباي، والتي تعد أثرا تاريخيا مهما وأحد أهم عوامل الجذب السياحي لمدينة الإسكندرية..مشيرا إلى أن المشروع عبارة عن إنشاء حائط أمواج بطول ٥٢٠ مترا وإنشاء مرسى بحري بطول ١٠٠ متر ومشاية خرسانية بطول ١٢٠ مترا وبسمك ٦٠ سنتيمترا ولسان حجري بطول ٣٠ مترا.