الثلاثاء 30 يوليو 2024

تطوير 19 مكتبة ثقافية ضمن خطة قصور الثقافة بدمياط

ثقافة دمياط الجديدة

ثقافة30-7-2024 | 13:23

أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، برنامجًا لدعم المكتبات في الفروع الثقافية بالمحافظات، وذلك في إطار برنامج دعم المكتبات في الفروع الثقافية بالمحافظات.

بدأ البرنامج، الذي يأتي في إطار برنامج وزارة الثقافة لتطوير البنية التحتية ونشر الوعي الثقافي بين روادها، أمس بعدد من المكتبات التابعة لفروع ثقافة دمياط في كل من فارسكور وكفر البطيخ ودمياط الجديدة.

تتضمن الجولة التي شارك بها الشاعر والباحث مسعود شومان مدير عام المكتب الثقافي المركزي، وأماني شاكر مدير إدارة المكتبات، زيارة 19 مؤسسة ثقافية منها 28 مكتبة عامة ومكتبة للطفل هي: مكتبة قصر ثقافة السلو، مكتبة قصر ثقافة البطيق، مكتبة قصر ثقافة الزرقا، مكتبة قصر ثقافة دمياط الجديدة، مكتبة قصر ثقافة دمياط الجديدة ومكتبة قصر ثقافة فارسكور، ومكتبة قصر ثقافة كفر سعد، ومكتبة قصر ثقافة كفر سعد، بالإضافة إلى المكتبات التالية: مكتبة البصارطة، مكتبة الرقبية، مكتبة الروضة الفرعية، مكتبة المحمدية الفرعية، مكتبة العُبيدية، مكتبة الغوابين, ومكتبة كفر المياسرة الفرعية، ومكتبة الشرباص، ومكتبة كفر المناطة ومكتبة كفر سليمان الفرعية، ومكتبة كفر الغاب، ومكتبة ميت أبو غالب ومكتبة ميت الخوري الفرعية.

تهدف تجربة دعم مكتبات المؤسسات الثقافية التابعة لهيئة قصور الثقافة إلى تأهيلها للقيام بالأدوار المنوطة بها من خلال إعادة تقييم محتوياتها وتوفير الكتب والإصدارات الجديدة وتفعيل الأنشطة والبرامج التثقيفية واستكمال إجراءات تصنيف الكتب وفهرستها. يأتي ذلك في إطار خطة الجهاز المركزي للثقافة والإدارة العامة للمكتبات بالتعاون مع إقليم شرق الدلتا الثقافي ويمثله الأستاذ عمرو فرج، وفرع ثقافة دمياط ويمثله الدكتور فادي سلامة.

يذكر أن الإدارة المركزية للشئون الثقافية قد أعدت خطة للزيارات الميدانية وقد بدأتها بتفقد مكتبات الفروع الثقافية بمحافظات: بورسعيد، سوهاج وكفر الشيخ، حرصا على تفعيل الدور المعرفي للمكتبات التي تسهم بشكل كبير في تشكيل ثقافة وهوية المجتمع.

الاكثر قراءة