الثلاثاء 30 يوليو 2024

رفع الرايات الخضراء.. هل شواطئ الإسكندرية مغلقة الآن؟

شواطئ الإسكندرية

تحقيقات30-7-2024 | 13:22

أماني محمد

على مدار 3 أيام خلال مطلع الأسبوع شهدت أنحاء من شواطئ البحر الأبيض اضطراب الملاحة البحرية بسبب نشاط الرياح وارتفاع الأمواج، ما أدى لمنع المحافظات الساحلية المواطنين من نزول البحر ورفع الرايات الحمراء في بعض الشواطئ، فيما كشفت الإسكندرية موقف شواطئها الآن وهل هي مغلقة أم مفتوحة.

 

هل شواطئ الإسكندرية مغلقة الآن؟

وبعد انتهاء فترة اضطراب الملاحة البحرية التي استمرت من يوم الجمعة الماضي حتى أول أمس الأحد، والتي شهدت نشاط للرياح الشمالية الغربية على البحر المتوسط وارتفاع الأمواج من 2 : 3.5 متر، لجأت محافظة الإسكندرية وكذلك مطروح لغلق بعض الشواطئ ورفع الرايات الحمراء.

فيما تحسنت حركة الملاحة البحرية الآن وعاد الهدوء لأمواج البحر، ورفعت الشواطئ الرايات الصفراء التي تعني السماح بالسباحة مع اتباع تعليمات المنقذين، وفتحت الإسكندرية شواطئها، حيث أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، أن حالة البحر اليوم تشهد هدوءا نسبيا للأمواج بمعظم شواطئ القطاع الشرقى مع رفع الرايات الخضراء بها، فيما يستمر رفع الرايات الصفراء بشواطئ القطاع الغربى والعجمى.

ودعت الإدارة الجميع الالتزام بالتعليمات واتباع الوان الرايات المرفوعة و اتباع تعليمات رجال الإنقاذ ..

أما أمس الإثنين، فقد أوضحت الإدارة أن لون الراية خضراء في الشواطئ التي اكتملت بها حواجز الأمواج، مؤكدة أن الرايات أمس كانت صفراء في بقية شواطئ القطاع الشرقي أما القطاع الغربي فرفعت الشواطئ الراية الصفراء، والتي تعني ضرورة الانتباه جيدا لتعليمات المنقذين حرصا علي سلامة المصطافين والسباحة في الأماكن المخصصة فقط.

 

انحسار مياه البحر

وكانت بعض صفحات التواصل الاجتماعي، قد تداولت أنباء بشأن انحسار مياه البحر عن بعض شواطئ الجمهورية بشكل كبير مما ينبئ بحدوث أعاصير مدمرة، مطلع الأسبوع الجاري، وهو ما نفاه لمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الذي أكد أنه لا صحة لانحسار مياه البحر عن بعض شواطئ الجمهورية نتيجة موجات مد بحري (تسونامي) نتيجة وجود زلزال كبير في البحر المتوسط، موضحاً أن انخفاض منسوب المياه في تلك الشواطئ يعد ظاهرة طبيعية تحدث بشكل طبيعي نتيجة التغيرات المناخية، وتكون مرتبطة بحركتي المد والجزر، ولا علاقة لها مطلقاً بحدوث أعاصير مدمرة .

وأوضح المعهد أن محطات رصد حركة المياه في البحار، رصدت حدوث انخفاض في منسوب المياه بتلك الشواطئ، وسوف يرتفع المنسوب مرة أخرى في موعد محدد بشكل طبيعي، مناشداً المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة التي تستهدف إثارة حالة من الهلع بين المواطنين، مع ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وأكد أن النشاط الزلزالي المسبب لموجات التسونامي في البحرين الأحمر والمتوسط ضعيف للغاية مقارنة بباقي المناطق على سطح الكرة الأرضية.

الاكثر قراءة