الثلاثاء 30 يوليو 2024

مفتي البوسنة السابق: الدين الإسلامي المصلح للفكر الصحيح

جانب من المؤتمر

أخبار30-7-2024 | 13:55

فاطمة الزهراء حمدي

قال الدكتور مصطفى إبراهيم سيرتش، المفتي العام في البوسنة سابقًا:  "أن المفتي هو وارث حديث النبي ﷺ: "الدين النصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم"، ودوره في المجتمع يأتي قبل دور القاضي في تربية الإنسان نحو الأخلاق الحميدة والمبادئ الإنسانية الكريمة. وأكد أن فتوى المفتي إذا كانت عن رضا نفس الإنسان فهي ملزمة له بموجب إيمانه وأخلاقه، بينما حكم القاضي ملزم بموجب القانون".

واستعرض مفتي البوسنة السابق، خلال المؤتمر العالمي التاسع لإفتاء، الذي عقد اليوم الثلاثاء، النقاط الهامة في مواجهة أزمة الأخلاقية والإنسانية التي يعاني منها ضمير العالم اليوم، ويؤكد أن المحرك للحضارة الإسلامية كان وما زال الاستباق في الخيرات الأخلاقية والإنسانية والثقافية.

وأوضح: "أن الدين الإسلامي هو المصلح للفكر الديني الصحيح، والذي بادر بالإصلاحات الروحية والاجتماعية في القرن الثامن الميلادي ما أدى إلى الإصلاح الديني الأكبر في أوروبا".

يأتي المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء، الذي يعقد في الفترة 29 إلى 30 يوليو الجاري، بالقاهرة، والذي تنظمه الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم سنويا، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحضور كبار الوزراء والمفتين والوزراء والعلماء من مختلف انحاء العالم، وبمشاركة أممية عالية المستوى، من هيئات دولية متعددة.

يدور المؤتمر حول موضوع "الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع"، وذلك لمناقشة الوضع الإنساني في قطاع غزة والأوضاع الاخلاقية المتدهورة في النظام  العالمي الحالي وازدواجيه المعايير والتجاهل لحقوق الإنسان.
 

الاكثر قراءة