الثلاثاء 30 يوليو 2024

وزيرة البيئة: ندعم المبادرات الشبابية للتوعية بقضايا المناخ محليًا وعالميًا

جانب من الاجتماع

أخبار30-7-2024 | 15:57

دار الهلال

 قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد إننا ندعم المبادرات الشبابية للتوعية بقضية التغيرات المناخية، وزيادة وعيهم بقضايا المناخ محليًا وعالميًا، وتأثيراتها التي باتت يلمسها المواطن في حياته اليومية.


جاء ذلك خلال اجتماع وزيرة البيئة، اليوم الثلاثاء، مع أعضاء اللجنة الوطنية للشباب والمناخ المشكلة من قبل وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع وزارتى البيئة والخارجية وبدعم من منظمة الأمم المتحدة في مصر؛ لبحث آليات استكمال العمل لتوعية الشباب بقضية التغيرات المناخية والمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP29) المزمع عقده نوفمبر القادم بمدينة باكو عاصمة أذربيجان.


وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد اعتزازها وتقديرها للأنشطة التي تقوم بها اللجنة الوطنية للشباب والمناخ، والتي تعد واحدة من المبادرات الحديثة وأحد إنجازات الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ (COP27).


وأوضحت دعم القيادة السياسية للشباب وحرصها علي إشراكهم في كافة المحافل الدولية في مختلف المجالات، حيث تهدف اللجنة إلى دعم الشباب والاستماع الى أصواتهم وآرائهم بقضايا تغير المناخ والعمل المناخي، بجانب المشاركة في مناقشة قضايا تغير المناخ وطرح الحلول المبتكرة لها.


واستمعت - خلال الاجتماع - إلى الأنشطة الحالية للجنة والأنشطة المستقبلية التي تستهدف تعزيز قدرات الشباب في الجوانب المختلفة لتغير المناخ وتدريبهم ليصبحوا مفاوضين شباب للمناخ والتوعية بقضايا المناخ بكافة محافظات الجمهورية، وتعزيز الوصول لفرص تنمية المهارات ذات الصلة لدى الشباب وتمثيل آرائهم ومشاركتهم في صياغة سياسات المناخ من خلال التشاور مع صانعي السياسات ذوي الخبرة.


وتابعت أن اللجنة تعمل أيضًا على توفير دورات تدريبية على التفاوض والقيادة المجتمعية وتصميم المبادرات، كما تركز على موضوعات المياه، والرعاية الصحية، والتغذية، والتعليم والمشروعات الشبابية. 


وأكدت أنه يمكن أن تعمل اللجنة على الترويج ونشر التوعية بالاتفاقية التي سيتم توقيعها بين الوزارة ومكتب الالتزام البيئي باتحاد الصناعات، حيث ستوفر الوزارة دعمًا ماديًا كقروض دوارة لاتاحة الفرصة للشباب للبدء بالمشروعات المتعلقة بالصناعات الصغيرة والمتوسطة بالتنسيق مع مكتب الالتزام البيئي.


وأشارت إلى إمكانية الاستفادة أيضًا من البوكليت الخاص بالمنهج الدراسي لموضوعات تغير المناخ على الموقع الرسمي لوزارة البيئة في الحملات التوعوية التي تقوم بها اللجنة.


واستعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد فتح باب الانضمام للجمعية العامة للجنة الوطنية للشباب والمناخ، وكيفية استمرار الدعم بشباب جدد والعمل على تزويدهم بكافة الحقائق والمعلومات الفنية عن قضية تغير المناخ، داعية كافة الشباب إلى الانضمام إلى هذا الجهد الوطني.


وأكدت أهمية استمرار أنشطة اللجنة وتكثيفها؛ حفاظًا على الزخم المجتمعي بقضايا البيئة وتغير المناخ والذي تم تحقيقه خلال مؤتمر المناخ (COP27) والتي استضافته مصر بمدينة شرم الشيخ.


وأشارت إلى ضرورة وضع خطط العمل والمقترحات لأوجه التعاون بين اللجنة والوزارة خلال الفترة المقبلة وتحديد المسئوليات؛ استعدادًا للمشاركة بمؤتمر المناخ (cop29) بالشكل الإيجابي الذي يضمن ظهور شباب مصر بشكل مشرف، والتنسيق لعقد لقاءات دورية خلال الفترة المقبلة لمتابعة تنفيذ خطط العمل.

الاكثر قراءة