الخميس 1 اغسطس 2024

شباب المحافظات الحدودية يكتشفون موهبتهم في مشروع «أهل مصر»

جانب من الفعاليات الفنية

ثقافة30-7-2024 | 17:14

إسلام علي

شهد النادي الاجتماعي بسانت كاترين مجموعة متنوعة من الورش الفنية والحرفية خلال اليوم الثاني للأسبوع الثقافي السابع عشر لشباب المحافظات الحدودية المشاركين في مشروع "أهل مصر"، ويقام الحدث في محافظة جنوب سيناء برعاية وزير الثقافة. 

بدأت الفعاليات بورشة الريزن التي أوضح خلالها المدرب نادر حسن استخدامات هذا الفن في تصميم الأدوات المنزلية والأشكال الديكورية كالتابلوهات والساعات الحائطية، وعرّف المتدربين بالأدوات والألوان المستخدمة مثل ألوان المايكا وبودرة الأكريليك، مشيرًا إلى إمكانية تزيين العمل بالإكسسوارات والمعادن والأحجار المنتقاة بعناية.

وفي ورشة الديكوباج، عرّفت المدربة مها محب المتدربين على استخدامات هذا الفن في تزيين المنزل وتجديد الأثاث، وتضمن التدريب تصميم لوحات متنوعة لورود ومناظر طبيعية، وتناولت ورشة الحفر على الصدف مع المدرب جلال عبد الخالق كيفية الرسم على السطح لعمل النقش الغائر، وعرض مجموعة من الأعمال السابقة للتعريف بالتقنيات المستخدمة.

في ورشة الحفر على النحاس، قدّم المدرب يوسف جلال شرحًا عن الخامات والأدوات وكيفية الاستفادة من هذه الحرفة لبدء مشروع صغير، متضمنًا تدريبات على النقش بنوعيه البارز والغائر، أما ورشة الخيامية، فقد شهدت تدريب المتدربين على كيفية الخياطة بالغرزة السحرية وتنسيق الألوان مع المدرب عماد عاشور.

تضمنت ورشة الأركت تدريبات عملية لتشكيل الخشب مع المدرب أيمن السعدني، وواصلت المدربة شيرين عفيفي تدريب المشاركين على تصميم أشغال يدوية بالخرز كالأساور والكوليهات، واستمرت ورشة المشغولات الجلدية مع المدربة أسماء خميس، التي عرفت المتدربين على كيفية قص الجلد وتزيينه برسومات لتصميم حقيبة ظهر.

ناقش د. محمد إسماعيل أساسيات التصوير، وكيفية اختيار أحجام اللقطات وتوزيع الإضاءة، بالإضافة إلى تدريبات عملية على تصوير العناصر البشرية والمناظر الطبيعية والأشكال الديكورية، وشارك في ورشة الفوتوشوب المدرب أحمد فتحي.

استكمل د. محمد غالب تدريب ورشة الرسوم المتحركة على تصميم العروسة بالصلصال وتصميم الديكور الخاص بالعمل الختامي للملتقى، في ورشة الأداء المسرحي، قام المدربان أحمد راضي وحسن خليل بتعريف الشباب على الحركة المسرحية، وأساليب الإلقاء وحفظ النص، مع توزيع الأدوار على المشاركين في العمل الختامي.

اختتم اليوم بفعاليات الدوري الرياضي بملعب سانت كاترين، الذي شهد ثلاث مباريات بين فرق البحر الأحمر ومطروح، القاهرة وشمال سيناء، والوادي الجديد وأسوان. انتهت المباريات بفوز فرق البحر الأحمر، شمال سيناء، وأسوان، بحضور أحمد يسري مدير عام ثقافة الشباب والعمال والمشرف التنفيذي على الملتقى.

يقام الملتقى السابع عشر لشباب المحافظات الحدودية بإشراف الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال، ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وبالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة جنوب سيناء. يشمل الملتقى جولات وزيارات ميدانية لمعالم مدينة سانت كاترين، بجانب دوري ثقافي ورياضي، بمشاركة 110 شابًا وفتاة من 6 محافظات حدودية.

يُعد مشروع "أهل مصر" من أهم مشروعات وزارة الثقافة الموجهة لأبناء المحافظات الحدودية من النساء والشباب والأطفال، وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.