السبت 3 اغسطس 2024

«شبابنا نواة المستقبل» في ملتقى حواري لثقافة سوهاج

جانب من الأنشطة

ثقافة3-8-2024 | 17:08

همت مصطفى

شهد المركز التكنولوجي للعلوم الاستكشافية بسوهاج، ملتقى حواريا بعنوان «شبابنا نواة المستقبل»، ضمن عددا من اللقاءات التثقيفية التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة.

بدأت فعاليات الملتقى بالسلام الوطني، أعقبه حديث دكتور  فاطمة الزهراء رضوان،  مدير إدارة الموهوبين بفرع سوهاج، عن أهداف المبادرة موضحة أنها تستهدف التثقيف الصحيح للشباب وتهيئة المجال لفكر مستنير من خلال باقة من الموضوعات النقاشية المهمة من حولنا، منوهة لمبادرات وزارة الثقافة في الإجازة الصيفية وموجهة دعوة للشباب من المبدعين للمشاركة بمسابقتي مصر تقرأ ومصر ترسم.

وفي لقاء بعنوان «كيف يصبح أبناؤنا جزءًا من المستقبل» شارك المهندس محمد علي - مبرمج، بحديث حول الذكاء الاصطناعي وكيفية تصميم الروبوتات الذكية القادرة على تحسين الإنتاجية والكفاءة في العمل وكذلك في الرعاية الصحية إلى جانب تصنيع السيارات الذكية التي تستطيع القيادة ذاتيًا، وتم تنفيذ ورشة عمل تفاعلية بشرح مجموعة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأكثر انتشارًا كتوليد الصور وإنشاء الفيديوهات من خلال النص بالذكاء الاصطناعي.

فعاليات الملتقي قدمت بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة سوهاج، ونظمتها إدارة الموهوبين، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بسوهاج.

هذا وشهد الملتقى حوارًا تفاعليا حول "مكارم الأخلاق" شارك فيه كل من د. محمد حسني وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج، والقمص ميخائيل داوود كاهن بكنيسة مارجرجس.

أوضح «حسني» أن الأخلاق الفاضلة هي أهم الركائز الإنسانية مؤكدًا أن الرأفة والرحمة هي جوهر رسالة الإسلام، وأضاف "ميخائيل" أن الديانة المسيحية أظهرت عمق الارتباط بين معتقد الإنسان ومنظومة القيم.