الأربعاء 31 يوليو 2024

مدينة تعلن الحرب على "القرود" بعدما احتلت الشوارع وأرعبت السكان

قرود المكاك

الهلال لايت 31-7-2024 | 12:49

إيمان علي

أعلنت مدينة تايلاندية عن بدء "الحرب السلمية" على قرود "المكاك"، بدء من يوم غدًا الخميس، وذلك بعدما انتشرت الحيوانات بشكل كبير في الشوارع وتسبب في فوضى عارمة وهلع بين السكان.

وذكرت صحيفة "ديلي ستار" أن لوبوري التايلاندية باتت تٌعرف باسم مدينة "القرود" بعدما هجرها أغلب سكانها بسبب الانتشار الكثيف لهذا النوع من القردة في الشوارع، كما اعتبر عمدة المدينة أنها أصبحت منكوبة، بعدما اضطرت الشركات أيضًا إلى نقل مراكزها لأماكن أخرى، كما أغلقت المحال أبوابها.

 

بالمقابل، تحوّلت هذه المدينة، التي تبعد نحو 160 كلم شمال بانكوك، إلى نقطة جذب رئيسية للسياح الفضوليين الراغبين بالتقاط صور تذكارية مع القردة.

وبحسب صحيفة "ديلي ستار"، تبدأ بلدية المدينة اعتبارًا من أول أغسطس المقبل تنفيذ "خطة السلام" التي أصدرتها الحكومة التايلندية في أبريل الماضي، من خلال القبض على القردة ثم إعادة إطلاقها في الغابات.

ولكن الخطة تشترط خصي القرود وتعقيمها، كي لا تتسبب بنقل الأمراض إلى السكان والسياح، إضافة إلى إعطائها أدوية تخفف العدوانية.

 

وخلال السنوات العشر الماضية، كانت الحكومة التايلاندية قد اتخذت استراتجيات حربية وليس سلمية لمحاصرة هذه القرود، وأعدمت حوالى 2600 قرد، ما عرّضها لهجوم عنيف من جمعيات الرفق بالحيوان حول العالم.

ومن المقرر أن تحاصر "وحدة القرود" التابعة للشرطة، ما يقرب من 1200 من "قرود المكاك" باستخدام الفاكهة الاستوائية كطعم لخداعها ووضعها في الصناديق.

وفي نهاية المطاف، سيطلق سراح القرود الأسيرة في غابة شاسعة تبلغ مساحتها أكثر من 12 كيلومترًا مربعًا، لكن قبل الإطلاق ستنقل إلى أقفاص كبيرة منتشرة في جميع أنحاء المدينة، إلى أن تنتهي المهمة تمامًا.