الأربعاء 31 يوليو 2024

خبير أمني: اغتيال هنية عملية استخباراتية بالمقام الأول

إسماعيل هنية

توك شو31-7-2024 | 13:45

قال محمد عبد الواحد، الخبير الأمني والاستراتيجي، إن عملية اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران، هي عملية استخباراتية في المقام الأول بتوجيه من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف الخبير الأمني، خلال مداخلة هاتفية، على فضائية "صدى البلد"، أن هناك اختراق واضح من الجانب الإسرائيلي في إيران، لأنها ليست العملية الأولى، فقد كان هناك محاولات عديدة وسابقة في إيران من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن هنية كان يتحرك في ثلاثة أماكن، قطر وتركيا وإيران، ولكن إيران هي الحلقة الأضعف بالنسبة لإسرائيل عن الدول الثلاثة.

وأوضح أن أمريكا داعمة بقوة لإسرائيل في ظل تأييد الرئيس الأمريكي جو بايدن لنتنياهو وحكومته على مدار الفترات الماضية، وهذا يظهر بشكل علني، مؤكدًا أن اغتيال هنية في طهران اليوم؛ أكدت أن هناك تلامس بين إسرائيل وإيران، فهناك خطوط حمراء بين الجانبين.

وتابع: هناك فارق كبير بين القوات الإسرائيلية ونظيرتها الإيرانية، فالجيش الإسرائيلي متفوق في سلاحه الجوي بدرجة عالية، ويمتلك مقاتلات هي الأولى في العالم، في المقابل نرى بأن القوات الجوية الإيرانية مازالت محدودة للغاية بسبب العقوبات الأمريكية.