الخميس 1 اغسطس 2024

منها الزعتر.. أفضل 7 أعشاب يمكنك إضافتها إلى روتين العناية بالبشرة

الأعشاب والعناية بالبشرة

سيدتي1-8-2024 | 14:55

منة الله القاضي

تعد الأعشاب  كنوزًا طبيعية غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تعود بفوائد جمة على صحة البشرة، وإليك أفضل  أعشاب وتوابل يمكنكِ إضافتها إلى روتين العناية ببشرتكِ، وفقًا لما نشره موقع "style craze".

١- الصبار:

يحتوي الصبار على فيتامينات ومعادن مفيدة للبشرة؛ مما يساعدك في إنتاج ألياف الكولاجين والإيلاستين التي تجعل الجلد أكثر مرونة وتمنع التجاعيد، ويعالج التصبغ ويسرع التئام الجروح عن طريق تحسين الدورة الدموية؛ لذا عليك بتقطيع ورقة الصبار، ثم استخرجي الجل، ضعيه الجل على بشرتك كمرطب.

٢- الكركم:

يتمتع الكركم بخصائص قوية مضادة للالتهابات تعالج تهيج الجلد ولدغات الحشرات والجروح، ويساعدك في السيطرة على الاضطرابات الالتهابية والمعدية للجلد؛ لذا أضفي مسحوق الكركم إلى الحليب، فقط قومي بخلطهم جيدا للحصول على عجينة ناعمة، ثم ضعي العجينة على وجهك ورقبتك، واتركيه لمدة 10-20 دقيقة، واشطفيه بالماء الدافئ.

٣- النعناع:

يهدئ النعناع البشرة المتهيجة وينعشها، ويساعدك خصائصه القوية المضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة في حل مشاكل الجلد، كما أنه يحتوي على حمض الساليسيليك الذي يساعد في تنظيف بصيلات الشعر المسدودة، وتقليل ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء؛ لذا اطحني أوراق النعناع، ثم أضفي القليل من الماء لتحضير العجينة، وضعي العجينة على المنطقة المصابة، اتركيها لتجف، واشطفيه بالماء الفاتر.

4- الشاي الأخضر:

تحمي مستخلصات الشاي الأخضر الجلد من التلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية وتعالج اضطرابات الجلد؛ لذا أضفي ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر المنقوع، ثم ضيفي إليه ملعقة كبيرة من صودا الخبز والعسل، وقومي بخلطهم جيدا للحصول على عجينة ناعمة، وتطبيقه بالتساوي على وجهك؛ ثم دلكي بشرتك بحركات دائرية، اتركيه القناع على وجهك لمدة 10-15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

5- الزعتر:

المركبات الموجودة في الزعتر تجعله مطهرًا قويًا، فيمكنه أن يحل محل التونر الخاص بك وقد يحارب البكتيريا المعدية على الجلد، ويساعدك فوائده المضادة للبكتيريا والفطريات في علاج الألم والطفح الجلدي والجروح وحب الشباب والقروح؛ لذا انقعي الزعتر في الماء الساخن لمدة 20 دقيقة؛ ثم ضعي الماء المنقوع بالزعتر على المنطقة المصابة باستخدام قطعة من القطن ، انتظري لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

٦- الريحان:

يساعد المزيج الفريد من مضادات البكتيريا ومضادات الأكسدة والالتهابات والمسكنات في الريحان في علاج أمراض الجلد والالتهابات وحب الشباب، كما أنه يسرع من التئام الجروح؛ لذا اصنعي عجينة من أوراق الريحان مع ماء الورد، قومي بتطبيقه على المنطقة المصابة، اتركيه لمدة 20 دقيقة، اشطفيه بالماء البارد.

٧- الروزماري:

يحتوي الروزماري على حمض الكافيين وحمض الروزمارينيك اللذين لهما تأثيرات مضادة للأكسدة، يساعدك هذان الحمضان على منع علامات الشيخوخة الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية للشمس؛ كما أن خاصيته المضادة للبكتيريا فعالة أيضًا ضد حب الشباب؛ لذا اطحني الشوفان والرزماري معًا، ثم أضيفي القليل من الماء البارد أو ملعقة صغيرة من العسل، واخلطي المكونات حتى تتشكل عجينة، ثم ضعي العجينة على وجهك بالكامل، وافركيها بحركات دائرية، اتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه.