الثلاثاء 13 اغسطس 2024

ضبط مصنعي كابلات كهربائية دون ترخيص بالقناطر الخيرية

مصنع كابلات كهربائية

الجريمة31-7-2024 | 17:42

هويدا علي

شن الفرع الإقليمي لجهاز حماية المستهلك بمحافظة القليوبية حملة رقابية مُكبرة ومُوسعة بمنطقة القناطر الخيرية، استمرارا لجهود الدولة في ضبط وإحكام الرقابة على الأسواق وملاحقة الكيانات الوهمية غير القانونية، والتصدي لكافة مظاهر الغش التجاري، ومنع تداول السلع مجهولة المصدر وغير المُطابقة للمواصفات، وتطبيق القانون حِيال المخالفين.

تفاصيل الحملة

واستهدفت الحملة مصنعين غير مُرخصين يعملان في تصنيع الكابلات والمواسير الكهربائية المُقلدة من مواد مجهولة المصدر، باستخدام أسماء كبري العلامات التجارية الشهيرة المتداولة بالأسواق. 

تم التحفظ على كميات كبيرة من الكابلات والمواسير الكهربائية مجهولة المصدر، والأدوات والمعدات المستخدمة في التصنيع والتعبئة والتغليف النهائي، وإحالة الواقعة للنيابة العامة.

التحريات والمعلومات

أسفرت التحريات والمعلومات الواردة للفرع الإقليمي لجهاز حماية المستهلك بمحافظة القليوبية، عن وجود كيانات وهمية غير مرخصة تقع بمنطقة القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية، تقوم بتصنيع الكابلات والمواسير الكهربائية المُقلدة من مواد وخامات مجهولة المصدر تحت أسماء كبري العلامات التجارية الشهيرة المتداولة بالأسواق.

-فور التأكد من صحة البيانات والمعلومات، تم تشكيل حملة مُكبرة بإشراف مدير فرع الجهاز بمحافظة القليوبية، ومأموري الضبط القضائي بالفرع، باستهداف المنطقة محل الواقعة. 

عند مواجهة المسئولين عن المنشآت بالتراخيص، أفادوا بعدم وجود تراخيص للنشاط أو وكالة لاستخدام أسماء العلامات التجارية الشهيرة في التصنيع، وأقروا بملكيتهم للمنشأة والمضبوطات.

الإجراءات القانونية

تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير محاضر بالواقعتين.

 

 تفاصيل المضبوطات بالمصنعين

-2235 لفة سلك بمقاسات مختلفة بإجمالي أطوال 447,000 متر.

- 90 بكرة نحاس خام بوزن إجمالي 2.25 طن.

- 3100 متر مواسير كهرباء بأطوال مختلفة.

- 1250 كجم مواد خام بلاستيك تُستخدم في التصنيع.

- 15,000 ملصق (استيكر) تُستخدم في الكابلات الكهربائية لكبري العلامات التجارية.

- 500 ملصق (استيكر) تُستخدم في المواسير الكهربائية لكبري العلامات التجارية.

ومن جانبه، أكد إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، على حرص الجهاز على مواصلة الضربات الرقابية النوعية بمختلف محافظات الجمهورية لملاحقة الكيانات الوهمية، والتصدي لكافة مظاهر الغش التجاري، ومنع تداول السلع مجهولة المصدر الضارة بصحة وسلامة المواطنين في الأسواق.

شدد السجيني على إحكام الرقابة ومتابعة جميع الأنشطة التجارية، مؤكداً أن الجهاز يقف بالمرصاد لكل من تُسول له نفسه الترويج لمنتجات مجهولة المصدر لتحقيق الانضباط في الأسواق، مع الحفاظ على المراكز القانونية للكيانات التجارية الشرعية داخل الدولة. 

أشار السجيني إلى توجيهات واضحة ومحددة لأعضاء الجهاز وكافة الأفرع الإقليمية بمختلف محافظات الجمهورية بضرورة مواصلة الحملات الرقابية والانتشار الميداني بالأسواق، لتحقيق الانضباط ومنع تداول السلع مجهولة المصدر والغير مطابقة للمواصفات.