الأربعاء 31 يوليو 2024

وزيرة التنمية المحلية تتابع الموقف التنفيذي للمشروعات الجارية والملفات الخدمية بالقاهرة

جانب من الاجتماع

محافظات31-7-2024 | 17:45

دار الهلال

أكدت وزيرة التنمية المحلية الدكتورة منال عوض، أهمية استمرار جهود محافظة القاهرة بالتوسع في إقامة منافذ توزيع وبيع السلع الغذائية؛ لإحداث توازن للأسعار بالأسواق، واستمرار عمل المعارض الثابتة والمتحركة التي تعرض السلع بأسعار مخفضة للمواطنين.


جاء ذلك خلال اجتماع وزيرة التنمية المحلية، اليوم الأربعاء، مع محافظ القاهرة الدكتور إبراهيم صابر، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ لبحث تنفيذ عدد من توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي فيما يخص المشروعات الجارية على أرض المحافظة، والملفات الخدمية المهمة التي تمس حياة مواطني العاصمة بصورة يومية والتي تم التأكيد عليها خلال اجتماع رئيس الجمهورية مع المحافظين، ومتابعة تكليفات رئيس مجلس الوزراء خلال رئاسته لاجتماع مجلس المحافظين.


وتابعت الدكتورة منال عوض، جهود محافظة القاهرة في تطوير الأسواق العشوائية وإنشاء أسواق بديلة تلبي احتياجات المواطنين وتسهم في تيسير حركة المرور والمواطنين في المناطق التي تتواجد بها تلك الأسواق.


كما تابعت جهود المحافظة في توفير السلع الأساسية والاستراتيجية للمواطنين بتخفيضات وأسعار مناسبة، والقيام بحملات رقابية بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية ومديرية التموين وكافة الجهات المعنية؛ للتأكد من التزام التجار في الأسواق والمحال التجارية بتخفيض أسعار السلع، والإعلان بوضوح عن الأسعار على المنتجات، والتصدي لاستغلال وجشع بعض التجار. 


من جانبه، قال محافظ القاهرة إنه منذ توليه المسئولية يحرص على القيام بجولات تفقدية مفاجئة باستمرار في المنافذ والسلاسل التجارية المتخصصة فى بيع السلع الغذائية؛ بهدف ضبط الأسواق وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وللتأكد من وجود تخفيضات حقيقية على أسعار السلع المقدمة خاصة التي تشملها المبادرة، وأيضًا التأكد من جودتها.


وأضاف أنه تتم المتابعة اليومية للمخزون الاستراتيجي للسلع الأساسية والتأكد من توافر جميع السلع بالأسواق حتى لا يشعر المواطن بوجود نقص في أية سلعة، ولتلبية احتياجات المواطنين، وتسهيلًا لهم في الحصول على احتياجاتهم بأسعار مناسبة.


وفي السياق، تابعت وزيرة التنمية المحلية مع محافظ القاهرة، آخر مستجدات بدء تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية الجديدة للعام المالي (2024 - 2025) خاصة تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية التي تهم المواطنين بمختلف المجالات منها مشروعات تطوير ورصف بعض الميادين والشوارع بالمحافظة، وتنفيذ المحاور والطرق الجديدة التي تربط العاصمة بالمحافظات المجاورة للانتهاء منها في التوقيتات المحددة، مع أهمية التزام الشركات المنفذة للمشروعات بالمواصفات والجودة المطلوبة.


وتابع الجانبان - خلال الاجتماع - سير عمل المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة بمحافظة القاهرة لإعادة الشكل الجمالي والحضاري للعاصمة، وذلك في ظل المشروعات القومية غير المسبوقة التي تنفذها الدولة، وتابعا أيضًا عمل شركتي (ارتقاء) للخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات و(انفيروماستر) للخدمات البيئية وتدوير المخلفات في المنطقتين الشرقية والغربية؛ لتقديم خدمات الجمع والنقل ونظافة الشوارع والمرافق العامة من المخلفات البلدية الصلبة.


كما تابعا جهود هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة في تحسين مستوى النظافة بالمنطقتين الشمالية والجنوبية، وكذا مشروعات البنية التحتية للمخلفات في نطاق المحافظة ضمن مشروعات البنية الأساسية التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع وزارة البيئة والوزارات والجهات الشريكة.


وأكدت وزيرة التنمية المحلية، الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية لتحسين مستوى النظافة بالعاصمة وشعور المواطنين بتغيير ملموس في تلك الخدمة بالشارع، في ظل الدعم الذي قدمته الدولة لشركات القطاع الخاص العاملة بالمنظومة الجديدة في القاهرة.


من جانبه، عرض محافظ القاهرة موقف منظومة المعالجة والتخلص الآمن من المخلفات، حيث تعاقدت المحافظة مع شركة (إيكوم) لمعالجة المخلفات البلدية الصلبة المتولدة عن المنطقة الشرقية والشمالية، وشركة (جرين بلانت) لمعالجة المخلفات المتولدة عن المنطقة الجنوبية والغربية.


ولفت إلى توجيهاته المستمرة للأجهزة التنفيذية بالمحافظة بتشديد الرقابة على عمل شركات النظافة لرفع مستوى النظافة بالشارع والجمع السكني بعد أن قدمت الدولة كافة التيسيرات لإنجاح منظومة المخلفات الجديدة بما يحقق رضا المواطن.
وأشار إلى جهود الأحياء وهيئة النظافة والتجميل في رفع التراكمات اليومية من القمامة والمخلفات لتحسين مستوى نظافة الشوارع والميادين الرئيسية والفرعية، مثمنًا جهود وزارة التنمية المحلية في دعم منظومة المخلفات الجديدة بالعاصمة والعمل على رفع كفاءة البنية التحتية بها.


وفي السياق، تابعت الدكتورة منال عوض، جهود محافظة القاهرة في تقديم كافة أوجه الدعم والإمكانيات اللازمة بجميع المراكز التكنولوجية الموجودة بأحياء القاهرة والبالغ عددها 37 مركزًا لتسريع معدلات الأداء بملف التصالح على مخالفات البناء، والمتابعة اليومية للإجراءات التي تم اتخاذها لاستقبال الطلبات طبقًا لقانون التصالح الجديد 187 لسنة 2023؛ تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالتيسير على المواطنين في ملف التصالح على مخالفات البناء كونه أحد الملفات المهمة والحيوية التي تقع على رأس أولويات الدولة.


وأكد محافظ القاهرة متابعته اليومية لجهود المراكز التكنولوجية بأحياء العاصمة في تقديم التيسيرات للمواطنين عند استقبال طلبات التصالح، والتأكد من فحص كافة الطلبات المقدمة من المواطنين، وتيسير الإجراءات على المواطنين.


ولفت إلى أنه ستكون هناك متابعة مستمرة لملف التصالح لتسريع معدلات الأداء، ومتابعة سير العمل ونسب الإنجاز بكل حي على مستوى المحافظة وتقييم معدلات الأداء في هذا الشأن.


وفي ختام اللقاء، تابعت وزيرة التنمية المحلية جهود المحافظة في متابعة تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية للحكومة فيما يخص التصدي للممارسات غير القانونية للاستيلاء والتعديات على الأراضي والتعامل بحسم مع مخالفات البناء بجميع المحافظات.


ووجهت بأهمية المتابعة لمنظومة المتغيرات المكانية بالمحافظة والإزالة في المهد لأية مخالفات أو تعديات والمرور على الأراضي المستردة بصفة مستمرة لعدم تمكين المعتدين من استكمال أعمال البناء واتخاذ الإجراءات الرادعة تجاه المخالفين؛ حفاظًا على مقدرات الدولة وفقًا لأحكام القانون.


وأشار محافظ القاهرة إلى توجيهاته لرؤساء الأحياء في تنفيذ أعمال المرحلة الثانية للموجة الـ23 لإزالة التعديات والتي ستنفذ خلال الفترة (3 - 23) أغسطس المقبل؛ لتحقيق الخطة المستهدفة وفق الجداول الزمنية المحددة.