السبت 3 اغسطس 2024

تاريخ الحضارة الإنسانية ضمن الفعاليات الثقافية والفنية لثقافة أسوان

جانب من الفعاليات

ثقافة31-7-2024 | 20:47

إسلام علي

نظم فرع ثقافة أسوان مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة.

شهد قصر ثقافة توشكى لقاء بعنوان "أرض التراث والعطاء"، حيث تناول الباحث حسن عطا الله تاريخ بلاد النوبة، موضحاً سبب التسمية ودور هذه المنطقة في تاريخ الحضارة الإنسانية.

كما تضمنت الأنشطة في إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، من خلال فرع ثقافة أسوان برئاسة يوسف محمود، ورشة حكي، وعرض مسرح عرائس للأطفال للتعريف بموقع بلاد النوبة وطبيعتها الخاصة، وأشهر عادات وتقاليد أهلها، بالإضافة إلى مسابقة ثقافية بقصر ثقافة أسوان.

وفي قصر ثقافة السباعية، قدمت فرقة الطفل للإنشاد الديني عرضاً فنياً تضمن مجموعة من الابتهالات مثل "شددنا الرحال"، "يا مرحبا"، "قمر"، و"يا رسول الله" بقيادة المنشدة منال مجدي.

الجدير بالذكر أن اليوم العالمي للنوبة يحتفل به النوبيون في مختلف أنحاء العالم في 7 يوليو سنوياً للتعريف بتاريخ أرض الذهب وإحياء التراث النوبي الأصيل.

وتشهد الهيئة العامة لقصور الثقافة أنشطة مكثفة خلال الفترة الأخيرة، منها المشاركة في مهرجان العلمين في دورته الثانية، الاستعداد لانطلاق مهرجان أهالينا الصيفي في عدة محافظات، العروض الفنية بالمدن الساحلية ضمن البرنامج الصيفي، والفعاليات المقدمة بقرى حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات.