الخميس 1 اغسطس 2024

ارتفاع أسعار النفط مع تزايد مخاوف تصاعد النزاع بالشرق الأوسط

أسعار النفط

عرب وعالم1-8-2024 | 11:13

دار الهلال

 ارتفعت أسعار الذهب الأسود "النفط" خلال التعاملات الآسيوية اليوم الخميس، لتواصل مكاسبها السابقة وسط مخاوف من اندلاع صراع أوسع في الشرق الأوسط جراء اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية في إيران.

وشهدت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي العالمي ارتفاعا بنسبة 71 سنتا أو 0.9% إلى 81.55 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام "غرب تكساس" الوسيط الأمريكي 76 سنتا أو 1% إلى 78.67 دولار للبرميل.

من جانبه، قال المحلل الاقتصادي ببنك الكومنولث الاسترالي فيفيك دار، "إن أسواق النفط تشعر بالقلق بشكل مبرر عقب اغتيال هنية مما يهدد بشكل مباشر في دخول إيران في مواجهة مع إسرائيل قد تعرض إمدادات النفط الإيرانية والبنية الأساسية المرتبطة بها للخطر".

وأشار إلى أن إيران تستطيع تصعيد التوترات من خلال سيطرتها على مضيق هرمز مما يهدد الممر المائي الرئيسي في الخليج ونقل 15-20% من إمدادات النفط العالمية، ومحدودية سعة خطوط الأنابيب الاحتياطية لتجاوز مثل هذا الحصار، فإن مضيق هرمز يلوح في الأفق كخطر محتمل رئيسي لتعطيل أسواق النفط".

كما دفعت مجموعة من البيانات الصادرة عن الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، وضعف الدولار، أسعار النفط إلى الارتفاع. وكانت قد أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الأربعاء أن الطلب القوي على الصادرات دفع مخزونات النفط الخام الأمريكية إلى الانخفاض بمقدار 3.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 26 يوليو الماضي إلى 433 مليون برميل.