الخميس 1 اغسطس 2024

أستاذ بـ"قصر العيني": 85% من المصابين بسرطان الرئة من المدخنين

سرطان الرئة

توك شو1-8-2024 | 12:00

قال الدكتور أيمن سالم، أستاذ الصدر بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، إن اليوم هو اليوم العالمي لمكافحة مرض سرطان الرئة، حيث أن هذا النوع من السرطان يصنف بأنه رقم 1 في أسباب الوفاة، لأنه في حالة إصابة مريض بمرض سرطان الرئة وانتشر داخل الجسم فأنه أمر يؤدي للوفاة.

وأضاف "سالم" في حواره لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الخميس، أن السيدات أكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي ثم سرطان الرئة، ونسب الوفيات تكون أكبر لدى السيدات عن الرجال بسبب تأخر اكتشافه، فهذا المرض يظل كامنًا ولا يعلن عن نفسه بشكل واضح، موضحًا أن هذا المرض لو تم تشخيصه مبكرًا يمكن علاجه بصورة ممتازة.

وتابع، أن حالات سرطان الرئة يكون 85 % منهم من المدخنين، ويمكن عمل كشف مبكر عن سرطان الرئة، بواسطة نوع من الأشعة المقطعية قليلة الجرعة والتي تحدد إذا كان هناك فرصة لتغيرات يشتبه أن تكون حميدة أو خبيثة ويتم متابعتها، موضحًا أن التليف الرئوي سببه بعض الأمراض الروماتيزمية أو المناعية فضلا عن الأمراض البيئية، كما توجد أسباب أخرى متعلقة بمضاعفات الأدوية.

وأردف، أستاذ الصدر بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، مشيرًا إلى أنه ليس شرطًا أن بعض حالات التليف الرئوي تصاب بالسرطان، ويوجد علاج فعال لهذا المرض وتساعد في ضبط عدم تطور وانتشار المرض، موضحًا أن التدخين قد يسبب سلسلة متواصلة من الأمراض بداية من انسداد سريان الهواء وتهتك في نسيج الرئة الذي ينتج عنه فشل التنفس، موضحا أن المريض في هذه الحالة لا يستطيع التنفس والتحرك أو تلبية الجهاز التنفسي.

وأشار إلى أن مريض السرطان والتليف الرئوي يعاني من تشكيلة إصابات الشريانية سواء شرايين القلب أو شرايين الجسم كله، ناصحًا: "بضرورة التقليل من التدخين أو الامتناع عنه لتفادي تلك المشكلة".