الخميس 1 اغسطس 2024

الصين وزامبيا تبحثان سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى شراكة تعاونية شاملة

الصين و زامبيا

عرب وعالم1-8-2024 | 12:07

دار الهلال

بحث وزير الخارجية الصيني وانج يي مع وزير الخارجية والتعاون الدولي في زامبيا مولامبو هايمبي سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى شراكة تعاونية استراتيجية شاملة.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) اليوم الخميس عن وانج قوله "إن الصين تقدر التزام زامبيا بمبدأ صين واحدة، وتقف على أهبة الاستعداد لترسيخ أساس الثقة المتبادلة، وتعميق التعاون العملي، ومواصلة دعم بعضهما البعض بقوة في القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية لبعضهما"، مشيرا إلى استعداد الصين لتعزيز تبادل خبرات الحوكمة مع زامبيا، ودعمها في استكشاف مسار التنمية المناسب لظروفها الوطنية، ومساعدتها على دفع عملية التحديث لديها.

ودعا الجانبين إلى تفعيل خط سكك حديد تنزانيا-زامبيا على نحو مشترك، وتنسيق التنمية الشاملة على طول الخط، ومساعدة زامبيا على تحويل مزايا مواردها إلى زخم تنموي، وتعزيز قدرة التنمية المستقلة ومستوى التصنيع لديها.. مشيرا إلى أن القمة الجديدة لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي (فوكاك) ستعقد في بكين في سبتمبر المقبل وأن الصين مستعدة لاستغلال هذه الفرصة للعمل مع الدول الإفريقية لإنجاح القمة، والمضي قدما في الصداقة التقليدية بين الصين وإفريقيا، ودفع بناء مجتمع مصير مشترك صيني-إفريقي نحو مستوى جديد. من جانبه أعرب هايمبي عن استعداد زامبيا لاستغلال فرصة الذكرى الـ60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية للدفع نحو تنمية أكبر للشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة بين الدولتين. وأضاف أن المزيد من الشركات الصينية مرحب بها للاستثمار في زامبيا، وأن البلدين يقفان على أهبة الاستعداد لتعزيز التعاون بشأن الزراعة والطاقة والتعدين.