الخميس 1 اغسطس 2024

الاتحاد الأوروبي و4 دول من منطقة المحيطين الهندي والهادئ يبحثون التعاون المستقبلي

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم1-8-2024 | 12:15

دار الهلال

 أعلنت وزارة الخارجية الكورية اليوم الخميس عقد اجتماع مع نواب وزراء خارجية 4 دول من منطقة المحيطين الهندي والهادئ بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي لمناقشة المجالات المحتملة للتعاون المستقبلي بينهم.

وضم الاجتماع الذي عقد عن بعد بتقنية الفيديو كونفرنس، الشركاء الأربعة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ لمنظمة شمال الأطلسي (الناتو) وهم أستراليا ونيوزيلاندا واليابان وكوريا الجنوبية بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي حسبما أوردت إذاعة "كاي بي اس" الكورية.

وشارك في الاجتماع نائب وزير الخارجية للشؤون الخارجية كيم هونج كيون، وأوكانو ماساتاكا من اليابان، وجان آدامز من أستراليا، وتهاموانا ماكفيرسون من نيوزيلندا وستيفانو سانينو، الأمين العام لدائرة العمل الخارجي الأوروبي .

وقدم المشاركون تقييمات الوضع الجيوسياسي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وناقشوا المجالات المحتملة للتعاون المستقبلي، بما في ذلك الأمن الاقتصادي والأمن الإلكتروني ومواجهة التلاعب بالمعلومات والدبلوماسية العامة حسبما جاء في بيان الوزارة.

وكان اجتماع نواب الوزراء «4+1» هو الاجتماع الثالث من نوعه بعد سلسلتين من الاجتماعات في السنة الأخيرة. وقد تم تنظيم جميع اللقاءات الثلاث بناءً على طلب الاتحاد الأوروبي. ويتم اعتبار هذه المبادرة بمثابة توجه إلى التركيز على الامتيازات الأمنية بين أوروبا ومنطقة المحيط الهادئ والهندي، خاصة وأن حلف الناتو يسعى إلى تعزيز التعاون مع شركائه الأربعة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.