الخميس 1 اغسطس 2024

وزير الزراعة ومحافظ مطروح يتفقدان جهود التنمية الزراعية في "وادي الحريقة"

جانب من الفعالية

أخبار1-8-2024 | 13:39

دار الهلال

تفقد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق ومحافظ مطروح خالد شعيب اليوم /الخميس/ جهود التنمية الزراعية بمنطقة وادي الحريقة في مطروح.

يأتي ذلك في إطار اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم أهالي محافظة مطروح من خلال إقامة المشروعات التنموية التي تساعد على الاستقرار والتنمية.

كما تفقد الوزير والمحافظ أعمال القافلة البيطرية المجانية التي تنظمها الهيئة للخدمات البيطرية، بالتعاون مع مديرية الطب البيطري بمطروح، وتفقدا كذلك العيادة البيطرية المتنقلة لـ "برايد"، والتي تقدم خدماتها مجانا لصغار المربين.

وفي بداية الجولة، أعرب وزير الزراعة عن سعادته بزيارته اليوم لمطروح كأول محافظة يقوم بزيارة ميدانية لها لتفقد المشروعات الزراعية والتنموية ومتابعة جهود الوزارة في دعم الاستقرار الاجتماعي للتجمعات البدوية.

وقال فاروق إن منطقة "وادي الحريقة" قد اكتملت أعمال التنمية فيها بطول 7 كيلو مترات طولية في بطن الوادي، حيث تم إنشاء 95 سدا تخدم حوالي 120 فدانا مزروعة بالأشجار البستانية، وذلك من خلال مشروع تعزيز القدرات على المواءمة في البيئات الصحراوية "برايد" ومركز التنمية المستدامة لموارد مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء.

وأضاف أن مشروع "برايد" يوجه أنشطته وتمويله من صندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد" بالأساس إلى الاستثمار في البشر وتنمية قدرات المزارعين والمرأة الريفية بأساليب الزراعة المتطورة، وإلى الصناعات الصغيرة التي تساهم في تعظيم العائد الاقتصادي، ورفع مستوى معيشة أبناء المحافظة، لافتا إلى أن أنشطة المشروع تشمل أيضا تنمية الثروة الحيوانية، والنباتية بالمحافظة.

كما أكد الوزير أهمية الدور الذي يقوم به صندوق "إيفاد" ومساهماته الجادة في النهوض بقطاع الزراعة المصرية من خلال تمويله لعدد من المشروعات التنموية في مجال الزراعة.. لافتا إلى أهمية تخصيص تمويل أحد هذه المشروعات لمحافظة مطروح، باعتبارها البوابة الغربية لمصر، من خلال مركز بحوث الصحراء وبالتنسيق والتعاون مع محافظة مطروح.

واستعرض الوزير والمحافظ جهود الطب البيطري والقوافل البيطرية التي يتم إطلاقها في التجمعات الصحراوية للحفاظ على الثروة الحيوانية بالمحافظة.

ووجه وزير الزراعة، الجمعية المركزية بمطروح بالإعلان عن تعيين 7 مهندسين زراعيين و7 أطباء بيطريين بدءا من الأسبوع المقبل، كما وجه مركز بحوث الصحراء بتطوير المعمل البيطري ووحدة تلقيح صناعي ودعمهم بالأجهزة الطبية الحديثة وافتتاحه في ديسمبر 2024.

من جهته، أشاد محافظ مطروح بالتعاون البناء والمستمر بين الوزارة والمحافظة لخدمة أهالي مطروح، خاصة التجمعات البدوية والمناطق الحدودية من خلال مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء.

وأشار شعيب إلى أن هذا التعاون أثمر عن زيادة نسبة الأراضي الزراعية بالمحافظة من خلال حفر الآبار لحصد مياه الأمطار والسيول وتنمية المراعي والوديان، وكذلك توزيع التقاوي والبذور والشتلات مجانا، وأيضا توفير الرعاية البيطرية للثروة الحيوانية في المحافظة.

ولفت إلى جهود المحافظة بالتعاون مع الجهات المشاركة خاصة الجمعية المركزية في دعم "الصندوق الدوار" برصيد 3 ملايين جنيه منها مليون جنيه دعما من المحافظة للمربين، حيث تمت الموافقة على زيادتها إلى مليون جنيه من الجمعية المركزية ومليون جنيه من المحافظة.

شارك في الزيارة التفقدية كل من الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء، والدكتور نعيم مصيلحي المنسق الوطني لمشروع "برايد"، والمهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، والمهندس أحمد يوسف مدير مديرية الزراعة في مطروح، والدكتور عبد المجيد أبو شادي مدير مديرية الطب البيطري بمطروح وبعض قيادات الوزارة والمحافظة.