الخميس 1 اغسطس 2024

يوسف إدريس في عالم السينما والتلفزيون.. من «لا وقت للحب» لـ «البيضاء»

يوسف إدريس

ثقافة1-8-2024 | 14:12

فاطمة الزهراء حمدي

تميزت أعمال يوسف إدريس الذي تحل اليوم ذكرى وفاته بقربها للواقع، فهي تحاكي ما يحدث على أرض الحقيقة دون تزيف، فكتب العديد من المؤلفات التي تحول البعض منها إلى أعمال تلفزيونية  أو سينمائية ومنها "الحرام، لا وقت للحب، مسلسل البيضاء، وسره باتع، وغيرهم".

فيلم الحرام

يعد هذا الفيلم مستوحى عن رواية "الحرام" ليوسف إدريس والتي نشرت لأول مرةً 1959، من بطولة: فاتن حمامة، وعبدالله غيث، وزكي رستم، وإخراج هنري بركات، سيناريو وحوار سعد الدين وهبة.

تدور أحداث الفيلم حول عزيزة وزوجها عبد الله اللذان يعملان ضمن عمال التراحيل، حتى يصاب زوجها بالمرض فيتوقف عن العمل فتستمر عزيزة بدلا منه، فيأتي يوم ويشتاق زوجها إلى البطاطا، فتذهب عزيزة لتجلبها له من الأرض، ولكن يظهر شباب من القرية ويعتدون عليها، حتى تأتي الطامة الكبرى وتحمل عزيزة وتحاول إخفاء حملها، حتى تنجح في ذلك، وتمر الأيام حتي تلد ابنها، الذي أخذ يبكي فخافت أن يعرف أحد ما حدث لها فتحاول إسكاته ولكنها تقتله دون وعي.

فيلم لا وقت للحب

الفيلم مستوحى عن قصة قصيرة بعنوان "قصة حب"، أنتج عام 1963، الفيلم بطولة رشدي أباظة وفاتن حمامة وصلاح جاهين، إخراج صلاح أبو سيف.

تدور أحداث الفيلم عن حمزة المهندس العضو المتطوع بالحرس القومي فيتعرف على مدرسة تدعى فوزية، خلال الفترة التي وقعت فيها حادثة حريق القاهرة في عام 1952، وبعد اندلاع الحريق، يحاول الإنجليز القبض على كافة المتطوعين في الحرس القومي، فيختبئ حمزة لدى أحد أصدقائه، وتساعده فوزية بكل ما تملك، وتحاول هي الأخرى تشكيل خلية خاصة بها من أجل ضرب القوات الإنجليزية في منطقة القنال.

مسلسل البيضاء

يعد مسلسل تلفزيوني درامي مأخوذ من رواية البيضاء، ويحمل بعض الأجواء الرومانسية، شارك في العمل: شيرين سيف النصر، ومصطفى فهمي، وسناء جميل، وعبدالرحمن أبو زهرة، إيناس مكي، صلاح رشوان"، وإخراج إبراهيم الشوادي، ومعالجة درامية سيناريو وحوار محمد الرفاعي.

تدور أحداث العمل حول طبيب شاب يتسلم عمله في السكة الحديد لعلاج عمالها ويسكن في إحدى مناطق مصر القديمة، ويعرض المسلسل الظروف شديدة القسوة التي يعانيها العمال مما يدفعهم للتحايل بالمرض لأخذ إجازات من الطبيب، يقابل الطبيب فتاة من أصول أوروبية وتحدث مقارنة بين الحضارات الشرقية والغربية، ويظن الجميع أن الفتاة سهلة المنال.