الخميس 1 اغسطس 2024

كيف تأثر الذهب في مصر بقرار البنك الفيدرالي اليوم؟ .. الشعبة تجيب

أسعار الذهب

اقتصاد1-8-2024 | 15:01

أنديانا خالد

كشفت شعبة الذهب بالإتحاد العام للغرف التجاري، أن أسعار الذهب في السوق المحلي لم تتأثر بقرار البنك الفيدرالي الأمريكي اليوم، فكان الحدث الأكبر أمس الأربعاء، هو مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الأمر الذي أدى إلى وجود توترات كبيرة في أسعار الذهب، حيث قفز لمستوى الـ 2418 دولار للأوقبة مقابل 2375 دولار للأوقية.

تأثر الذهب في مصر بقرار البنك الفيدرالي اليوم

ولم يتأثر الذهب في مصر بقرار البنك الفيدرالي اليوم، حيث سجل سعر الذهب اليوم الخميس عيار 21 نحو 3320 جنيها، بينما سعر عيار 18 نحو 2846 جنيها، أما عيار 24 سجل 3794 جنيها، فيما وصل السعر العالمي إلى مستوى الـ 2437 دولار للأوقية، أما سعر الأونصة سجل 117 ألف و993 جنيها، فيما سجل الجنيه الذهب نحو 26 ألف و560 جنيها.

ومن جانبه أوضح رئيس شعبة الذهب، هاني ميلاد، أن في ظل مراقبة العالم لأحداث معركة الانتخابات الأمريكية المشتعلة، حيث يتوقع الخبراء تأثر سعر الذهب نحو الارتفاع في حالة عودة ترامب مرة أخرى لكرسي الرئاسة، وما يعنيه ذلك من احتمالية انخفاض سعر الدولار، وبالتالي ارتفاع سعر الدهب كمخزن قيمة بديل عن الدولار ويرتبط به ارتباطا عكسيا، وما تلقيه الحرب الروسية الأوكرانية من ظلال ثقيلة على الاقتصاد الدولي وعلى الذهب بصفة خاصة مع تزايد اقبال البنوك المركزية للدول الكبرى على شرائه والتخلص من المخزون الدولاري بتحويله إلى مخزون من الذهب. 

تأتي كل هذه الأحداث مرتبطة بمجموعة من التغيرات الاقتصادية الداخلية في مصر بعد رفع سعر المحروقات خلال الأسبوع الماضي، وما قد يؤدي إليه من ارتفاع في نسبة التضخم والحد من القدرة الشرائية لدي الناس على الشراء بصفة عامة.

وأكد أنه من الضروري التأني في اتخاذ قرارات البيع والشراء في ظل هذه التغيرات الحادة على كافة المستويات. مما يجعل التوقعات بالنسبة للذهب في أواخر 2024 تسير نحو الزيادة بشكل كبير.

سعر الجنيه الذهب اليوم 

وعن سعر الجنيه الذهب اليوم، فقد سجل نحو 26 ألف و560 جنيها، والذي يكون من عيار 21، الوزن 8 جرام، مع العلم أن المصنعية تتراوح بين 100 جنيه إلى 125 جنيها على سعر الجرام، أي أن متوسط سعر المصنعية على الجنيه الذهب نحو 1000 جنيها.

قرار البنك الفيدرالي الأمريكي 

وثبت بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي  سعر الفائدة عند 5.25-5.5، وهو أعلى مستوى له في السنوات الـ 23 الماضية، وذلك تمشيا مع التوقعات، حيث أوضح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، أن تخفيض سعر الفائدة قد يكون مطروحًا على الطاولة في سبتمبر، على الرغم من أنه وضع شروطًا لحدوث ذلك.