السبت 3 اغسطس 2024

الثلاثاء.. مختبر السرديات يناقش «صورة مريم» للأديبة مريم العجمي

غلاف الرواية

ثقافة1-8-2024 | 18:50

أبانوب أنور

يستضيف مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية ندوة بالحضور الفعلي وأيضًا أون لاين عبر تطبيق ويبكس؛ بقاعة (C) لمناقشة رواية «صورة مريم» للأديبة مريم العجمي، ويناقشها النقاد د.جيهان الدمرداش وعلي الشوكي ونرمين جودة والناقد الأردني د.نزار قبيلات، ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مؤسس ومدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، وذلك يوم الثلاثاء 6 من أغسطس 2024 الساعة السادسة مساءً.

يذكر أن الكاتبة مريم العجمي صدر لها المجموعة القصصية «مصفاة هائلة تحملها الملائكة» عام 2020 عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، ورواية «صورة مريم» عام 2022 عن الهيئة العامة للكتاب، كما حصلت على عدد من الجوائز: المركز الثاني في الجائزة المركزية للهيئة العامة لقصور الثقافة عن المجموعة القصصية «مصفاة هائلة تحملها الملائكة». المركز الأول في الرواية في مسابقة المجلس الأعلى للثقافة عن عمل «منتصف الشمس». القائمة الطويلة لمسابقة خيري شلبي 2022.القائمة القصيرة لمسابقة دار العين للقصة القصيرة.

ويُعقد "مختبر السرديات" يوم الثلاثاء من كلِّ أسبوع. وهو عبارة عن سلسلة من ورش العمل للقصة والرواية، تهدف إلى تنمية مهارات الكتابة لدى شباب الأدباء بالإسكندرية وتكوين حلقة تواصل بين الأدباء من الأجيال المختلفة، وكذا إنشاء وتنظيم وتدعيم حركة نقدية فاعلة مرتكزة على الحركة الإبداعية؛ بحيث يُخرج التيار السردي الإبداعي نقاده من بين أعضائه، ويمد جسور المعرفة بين التيار الإبداعي النقدي السكندري وبين المبدعين والنقاد في جميع أنحاء مصر والوطن العربي، وكذلك التواصل مع أحدث الإبداعات العالمية في مجال السرد، وإنشاء وتنظيم وتدعيم حركة ترجمة لهذا التيار الإبداعي النقدي.