الجمعة 2 اغسطس 2024

محمد ناصف يتفقد عددًا من المواقع الثقافية بالسويس وجنوب سيناء

جانب من الجولة

ثقافة1-8-2024 | 21:27

أبانوب أنور

في إطار خطط وزارة الثقافة والهيئة لتطوير البنية التحتية للمواقع الثقافية، وتعزيز دورها التنويري في المجتمع، يواصل الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، جولاته التفقدية بمحافظتي السويس، وجنوب سيناء، حيث تفقد 7 مواقع ثقافية أخرى، لمعرفة متطلباتها وأبرز المعوقات التي تواجهها، ومتابعة مستجدات أعمال تطويرها.

بدأت جولة نائب رئيس الهيئة بتفقد أعمال تطوير قصر ثقافة السويس، بحضور عبد المنعم حلاوة، مدير عام فرع ثقافة السويس، وأكد "ناصف" على الأهمية الكبرى للموقع الذي يقع في قلب مدينة السويس، وقيمة ما تمثله أعمال تطويره.

وتشمل أعمال التطوير خشبة مسرح القصر وصيانة كراسيه، وإضافة مبنى الغرف الإدارية بجوار خشبة المسرح، ومباني وقاعات خدمية، وتطوير المباني القائمة بالموقع وغيرها، وشملت الجولة تفقد قاعات قصر ثقافة السويس وأنشطته.

وتابع نائب رئيس الهيئة جولته التفقدية بإقليم القناة وسيناء بحضور أمل عبد الله رئيس الإقليم، وبدأت بمكتبة الطفل والشباب برأس سدر، للتعرف على متطلبات واحتياجات المكتبة، وأعمال الصيانة اللازمة، كما ناقش موظفي المكتبة في الاحتياجات والمعوقات وطرح الحلول لها.

كما شهدت الجولة التفقدية متابعة بيت ثقافة رأس سدر، وبيت ثقافة أبو رديس، وتفقد أرجائهما، وأشار "ناصف" إلى ضرورة استغلالها لتحقيق المزيد من الرواج الثقافي خاصة خلال فترة الإجازة الصيفية.

وفي قصر ثقافة الطور رصد نائب رئيس الهيئة، متطلبات واحتياجات القصر، ووجه بسرعة تنفيذ أعمال الصيانة لنادي التكنولوجيا واحتياجات المكتبة، بحضور رئيس الإقليم والقائم بأعمال مدير فرع ثقافة جنوب سيناء.

كما تفقد "ناصف" قصر ثقافة شرم الشيخ بحضور مدير القصر الشاعرة أميمة إسماعيل  حيث تفقد قاعات القصر المتعددة ومنها قاعة المسرح، المكتبة العامة، مكتبة الطفل، ونادي التكنولوجيا. ووجه نائب رئيس الهيئة بضرورة الاهتمام بتقديم الأنشطة التي تشجّع الرواد على الإقبال والاطلاع على الكتب الخاصة بالمكتبة.

واختتمت الجولة بزيارة بيت ثقافة دهب لبحث الاستغلال الأمثل له وتفعيل أنشطته، مع التأكيد على تقديم فعاليات ثقافية تتناسب مع احتياجات الرواد.

وكان "ناصف" قد أكد أن الجولات تأتي بدعم وتوجيهات الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، لتفعيل أنشطتها وتطوير محتواها المقدم للجمهور، وسرعة الانتهاء من المواقع التي في التطوير تمهيدا لانضمامها للخدمة الثقافية، حيث بدأ جولاته التفقدية بزيارة للمسرح الصيفي بمدينة طور سيناء لمتابعة آخر مستجدات أعمال التطوير ورفع الكفاءة، تمهيدا لافتتاحه ليصبح منارة ثقافية وفنية مهمة لأبناء سيناء، بما يحقق أهداف وزارة الثقافة ومتطلبات التنمية خاصة بالمحافظات الحدودية.