الخميس 1 اغسطس 2024

وزير الخارجية يبحث هاتفياً مع المنسق الأممي بالشرق الأوسط التطورات الخطيرة بالمنطقة

وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبدالعاطي والمنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور

أخبار1-8-2024 | 21:30

تلقى وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبدالعاطي اليوم الخميس اتصالًا هاتفيًا من المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط "تور وينسلاند".

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة بأن الاتصال تناول التطورات الخطيرة التي تشهدها المنطقة على مدار الأيام الأخيرة، ومخاطر اتساع رقعة التصعيد بشكل قد يؤدي إلى اندلاع مواجهات واسعة النطاق تهدد استقرار المنطقة وشعوبها. 

وفي هذا الإطار، حرص الدكتور عبدالعاطي على إحاطة المبعوث الأممي بالاتصالات التي قام بها مع عدد من الأطراف الدولية والإقليمية للعمل على احتواء الموقف وتخفيف حدة التوتر.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن الدكتور بدر عبدالعاطي أكد على ضرورة تكاتف الجهود الدولية، وفي مقدمتها جهود الأمم المتحدة والقوى المؤثرة دوليًا، للعمل على إنهاء الحرب الدائرة في قطاع غزة ووضع حد للمعاناة الإنسانية للشعب الفلسطيني في القطاع، موضحًا أن استمرار أزمة قطاع غزة تزيد الوضع الإقليمي تعقيدًا يومًا بعد يوم، وأن على إسرائيل أن تتوقف عن سياسة التصعيد والاغتيالات وانتهاك سيادة دول المنطقة بصرف النظر عن المبررات.

ومن جانبه، نقل المسئول الأممي القلق البالغ لدى الأمم المتحدة والسكرتير العام نتيجة زيادة حدة التوتر الإقليمي، وقدم الشكر لمصر على ما تبذله من جهود لحل أزمة قطاع غزة والتعامل مع تداعياتها الإنسانية والأمنية، والحيلولة دون توسيع رقعة الصراع بشكل يهدد استقرار المنطقة وشعوبها.

وفي نهاية الاتصال، اتفق الجانبان على استمرار التشاور والتنسيق وتبادل التقديرات خلال المرحلة المقبلة.