الجمعة 9 اغسطس 2024

الخارجية الأمريكية: روسيا تفرج عن مواطنين أمريكيين معتقلين لديها

وزارة الخارجية الأمريكية

عرب وعالم1-8-2024 | 22:09

قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الخميس إن مواطنيها بول ويلان، إيفان جيرشكوفيتش، وألسو كورماشيفا في طريقهم الآن إلى الولايات المتحدة قادمين من روسيا بعد إطلاق سراحهم من الحجز. 

وأشار بيان على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية إلى أنه بفضل الجهود الاستثنائية التي بذلها العديد من الأشخاص في وزارة الخارجية والحكومة الأمريكية، تمكنت الولايات المتحدة من التوصل إلى اتفاق للإفراج عنهم، وكذلك إطلاق سراح فلاديمير كارا مورزا واثني عشر آخرين محبوسين في روسيا.

واعرب البيان عن الإمتنان للدعم الذي تلقته الولايات المتحدة من عدد من حلفائنا الذين جعلوا هذا الاتفاق ممكنا، وخصوصا ألمانيا وبولندا والنرويج وسلوفينيا. كما "نقدر تقديرا عميقا للحكومة التركية التي قدمت موقعا آمنا لعودة هؤلاء الأفراد إلى الولايات المتحدة وألمانيا".

وذكر البيان نقلا عن زير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن قوله إنه "من خلال العديد من المحادثات الصعبة على مدار السنوات الماضية، أخبرت عائلات أولئك الذين تم اعتقالهم في روسيا أننا لن ننسى هؤلاء. أعلم أن هناك العديد من اللحظات على مر تلك السنوات حيث تساءلوا عما إذا كان عملنا سيؤتي ثماره. ولكنني أيضا أعلم أنهم لم يفقدوا الأمل، ونحن أيضا لم نفقد الأمل".

وتابع "تحت قيادة الرئيس- جو- بايدن، قمنا بتأمين الإفراج عن العشرات من الأمريكيين الذين كانوا محتجزين كرهائن أو معتقلين ظلما. تعهدي لعائلات أولئك الذين لا يزالون مفصولين عن أسرهم هو نفسه الذي قطعته لأولئك العائدين إلى الوطن اليوم. لن ننسىكم، ولن نرتاح حتى تلتقوا بأحبائكم مرة أخرى".