الجمعة 2 اغسطس 2024

إذا كنتي تعاني من احتقان أنفك ..إليكِ ٧ علاجات منزلية لتخفيف الألم

مشكلة احتقان الأنف

سيدتي2-8-2024 | 10:45

منة الله القاضي

تعاني بعض السيدات من مشكلة احتقان الأنف، والتي تؤثر سلبًا على الراحة اليومية؛ وهناك العديد من العلاجات المنزلية البسيطة والفعالة التي يمكن استخدامها لتخفيف هذه المشكلة، وفقاً لما نشره موقع "health supportmag"

 حمام بخار منزلي الصنع

يمكنك تحضير حمام البخار بالطريقة التقليدية، استخدمي وعاء من الماء الساخن وضعي وجهك فوقه، وقومي بتغطية رأسك بمنشفة، واحرصي على ألا يكون البخار ساخنًا جدًا وإلا سيحرق وجهك، فالبخار سيذيب المخاط ويخفف من ضغط الجيوب الأنفية، ولتكثيف فوائده يمكنك استخدام الزنجبيل الطازج أو الزيوت العطرية في جلستك.

 بخاخات الأنف الملحية

بخاخات الأنف المالحة رائعة إذا كنتي لا ترغبين في استخدام أي مواد كيميائية أو أدوية ؛ حيث  لها عدد من الفوائد العظيمة فهي تساهم في استعادة الرطوبة، وتنظف الممرات الأنفية من البكتيريا، وتخفف المخاط وتخفيف الالتهاب ، بالإضافة إلى أنه يمكنك استخدامها حتى للأطفال الرضع بشكل منتظم.

الزيوت العطرية

هي أحد أفضل العلاجات الطبيعية فهي تُزيل الانسداد من أنفك، لذلك امزجي بضع قطرات منه في حمام البخار، أو يمكنك محاولة بضع قطرات على غطاء الوسادة ليلاً لتسهيل تنفسك، ولكن الطريقة الأكثر فعالية هي استخدام موزع يملأ الهواء بالرائحة طوال اليوم، ويمكنك الاختيار من بين زيوت أخرى، مثل زيت النعناع أو زيت جوز الهند.

 السوائل الساخنة

تساعدك المشروبات الساخنة على تنظيف الممرات الأنفية، وتخفيف احتقان الجيوب الأنفية، وتسهيل التنفس ؛ فهي عبارة عن شاي أعشاب بسيط بالعسل والليمون، ثم أضفي مشروبك الساخن قبل النوم.

 حافظي على رطوبة جسمك

يعتبر شرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميًا ؛ إذا لم تتمكني من التنفس بشكل صحيح من خلال أنفك ؛ فسوف يحتاج حلقك إلى الترطيب لتجنب التهيج ، لذا حاولي تقسيم اللترين إلى أجزاء صغيرة، ولا تشربهما دفعة واحدة، وبدلاً من العصائر والمشروبات الجاهزة، يفضل شرب الماء النقي، أو إذا كان الأمر مملًا أضفي إليه عصير الليمون.

العسل

العسل هو غذاء سحري له فوائد صحية عديدة ؛ ولكن إذا أضفتيه إلى الماء الساخن ؛ لذا تأكدي من عدم وضعه في الشاي وهو لا يزال ساخنًا ، أفضل ما يمكنك فعله هو تناوله بمفرده بملعقة صغيرة ؛ فهي تعزز التئام الممرات الأنفية الملتهبة وتعزز جهاز المناعة في نفس الوقت ، كما تساهم في منع المزيد من العدوى في الجيوب الأنفية.

الليمون

يمكنك الاستمتاع بها طوال العام، عن طريق عصره في مشروبات ساخنة أو باردة، حسب الطقس واحتياجاتك، يحارب الالتهابات ويعزز جهازك المناعي.