الجمعة 2 اغسطس 2024

نتيجة الثانوية العامة ٢٠٢٤.. الفئات التي يحق لها دخول امتحانات "الدور الثاني"

طلاب الثانوية

تحقيقات2-8-2024 | 14:18

محمود غانم

نتيجة الثانوية العامة..تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للكشف عن نتيجة الثانوية العامة ٢٠٢٤، خلال الأيام القليلة المقبلة، وسط مؤشرات تشير إلى خروج النتيجة بنسبة نجاح مرتفعة زادت في تسع مواد عن ٩٠ في المائة.

وحول موعد ظهور نتيجة الثانوية العامة ٢٠٢٤، أكدت التعليم، على أنه سيتم تحديد موعد إعلان النتيجة فور انتهاء كافة اجراءات التصحيح ورصد الدرجات وتطبيق درجات الرأفة.

الدور الثان في الثانوية العامة 2024

وبعد ظهور نتيجة الثانوية العامة ٢٠٢٤، سيحق لفئات معينة خوض امتحانات الدور الثان، التي من المتوقع عقدها في النصف الأخير من الشهر الحالي.

ويحق للطالب الذي رسب أو تغيب في مادة أو مادتين على الأكثر، سواء من داخل أو خارج المجموع، أداء امتحان الدور الثاني، ولا تحتسب له أكثر من ٥٠ في المائة من النهاية الكبرى المقررة في المادة أو المادتين، مع الاحتفاظ بالدرجات التي حصل عليها في المواد التي نجح فيها في الدور الأول.

كما يحق للطالب الذي حصل له عذر قهري مرضي أو غيره في أثناء أدائه الامتحان في مادة أو أكثر في الدور الأول بشكل لم يمكنه من أداء الامتحان (بعد العرض على طبيب اللجنة أو الزائرة الصحية)، وتم عمل تقرير طبي يفيد بعدم استطاعته استكمال الامتحان، أداء امتحان الدور الثاني في هذه المواد بـ"الدرجة الفعلية"، وذلك بعد موافقة اللجنة المركزية للتعليم العام بالوزارة.

في حين، يُمنع الطالب الذى رسب فى ٣ مواد فأكثر من دخول امتحانات الثانوية العامة للدور الثاني وبقائه للإعادة للعام الدراسي المقبل.

مؤاشرات النجاح

وكشفت التعليم عن مؤاشرات النجاح في تسع مواد في امتحانات الثانوية العامة ٢٠٢٤، وهي:

- ففي مادة اللغة العربية.. بلغت نسبة النجاح ٩٦.٦٢ في المائة، وبلغ عدد الطلاب الحاصلين على نسبة ٩٥ في المائة فأكثر من الدرجة الكلية ٦٧١٦ طالبًا وطالبة بنسبة ٠.٩٥  في المائة من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للامتحان البالغ ٧٠٧١٦٦ طالبًا وطالبة.

- وفي مادة اللغة الأجنبية الثانية.. بلغت نسبة النجاح ٩٧.٨٨ في المائة، وبلغ عدد الطلاب الحاصلين على نسبة ٩٥ في المائة فأكثر من الدرجة الكلية في الامتحان ١٢٤٧٦٨ طالبًا وطالبة بنسبة  ١٨.٣٧في المائة من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للامتحان البالغ ٦٧٩٣١٩ طالبًا وطالبة.

- وفي مادة الفيزياء.. بلغت نسبة النجاح ٩٤.٢١ في المائة؜، ووصل عدد الطلاب الحاصلين على نسبة ٩٥ في المائة فأكثر من الدرجة الكلية في الامتحان ١١٣٦٩ طالبًا وطالبة بنسبة ٢.٢٧ في المائة من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للامتحان البالغ ٥٠١٦٤٢ طالبا وطالبة.

- وفي مادة اللغة الأجنبية الأولى.. بلغت نسبة النجاح ٩٦.٢٥ في المائة، وبلغ عدد الطلاب الحاصلين على نسبة ٩٥ في المائة فأكثر من الدرجة الكلية ٥١٩٤٣ طالبًا وطالبة بنسبة ٧.٥٧ في المائة من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للامتحان البالغ ٦٨٦٦١٦ طالبًا وطالبة.

- وفي مادة التاريخ.. بلغت نسبة النجاح ٩٦.٤٣ في المائة، وبلغ عدد الطلاب الحاصلين على نسبة ٩٥ في المائة، فأكثر من الدرجة الكلية في الامتحان ٢٦١٨ طالبًا وطالبة بنسبة ١.٣٩ في المائة من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للامتحان البالغ ١٨٨٨٥١ طالبًا وطالبة.

- وفي مادة الجغرافيا.. بلغت نسبة النجاح أكثر من ٩٢ في المائة، ولم تشر التعليم لأي تفاصيل أخرى.

- وفي مادة الكيمياء.. بلغت نسبة النجاح أكثر من ٩٢ في المائة، ولم تشر التعليم لأي تفاصيل أخرى.

- وفي مادة الأحياء.. بلغت نسبة النجاح ٩١ في المائة، ولم تشر التعليم لأي تفاصيل أخرى.

- وفي مادة علم النفس والاجتماع.. بلغت نسبة النجاح ٩٢ في المائة، ولم تشر التعليم لأي تفاصيل أخرى.

نتيجة الثانوية العامة ٢٠٢٤

ومن المقرر، أن تتيح التعليم، الإستعلام عن نتيجة الثانوية العامة ٢٠٢٤ على الرابط هنا، وذلك في أقرب وقت ممكن، بعد اعتمادها رسميًا بعد انتهاء أعمال الرصد والتصحيح.