السبت 3 اغسطس 2024

اليوم.. استئناف جلسات «الدّوار» ضمن مشروع تنمية الأسرة المصرية ببني سويف

محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم

محافظات3-8-2024 | 02:24

دار الهلال

وجه محافظ بني سويف، الدكتور محمد هاني غنيم، رؤساء الوحدات المحلية، ومسؤولي الأوقاف، والشباب والرياضة، والصحة، والتضامن الاجتماعي، بتقديم التسهيلات اللازمة لاستئناف برنامج الجلسات التوعوية "الدوار".

هذا البرنامج ينفذه فرع المجلس القومي للمرأة في القرى المستفيدة من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وهو جزء من مشروع تنمية الأسرة المصرية الذي أطلقته القيادة السياسية.

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ بمقررة فرع المجلس القومي للمرأة، نرمين محمود، لمناقشة خطة الفرع والاستعدادات الخاصة بالبرنامج.

ستبدأ الجلسات التوعوية اليوم السبت، في إطار الفعاليات التي ينفذها المجلس للتوعية بمشروعات المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري وتعزيز أنشطة المجلس المختلفة لدعم قضايا المرأة.

من جانبها، أشارت مقررة فرع المجلس القومي للمرأة إلى أن الجلسات التوعوية ستتضمن لقاءات مصغرة تتناول قضايا المرأة والأسرة المصرية. ستُعقد هذه الجلسات بالتعاون مع مديرية الأوقاف في مراكز الشباب والجمعيات الأهلية والوحدات المحلية والصحية.

ستُنفَّذ الجلسات على مدار شهر أغسطس الجاري في قرى مراكز بني سويف والفشن، والواسطى، وبني هارون، وشريف باشا، ودموشيا، وتزمنت الغربية، وتزمنت الشرقية، وبليفيا، وباروط، واهوة، والحلابية، وصفط العرفا، وبني صالح، وتلت، وصفط الشرقية، وجزيرة النور، وجزيرة المساعدة، وأبوصير الملق، والنواميس، والديابية.

وأضافت أنه تم تدريب المشاركين من الجهات الشريكة على الرسائل المتعلقة بالمبادرة، مع مشاركة الرائدات الريفيات التابعات للمجلس القومي للمرأة.

بالإضافة إلى ذلك، ستُنفَّذ حزمة من التدخلات الخاصة بالمجلس، تشمل برامج ريادة الأعمال والتمكين الاقتصادي، فضلاً عن مساعدة السيدات في استخراج بطاقات الرقم القومي.

من جهة أخرى، تابع محافظ بني سويف سير العمل في خطة القوافل الطبية التي تنفذها وزارة الصحة بالمحافظة، عبر إدارة القوافل العلاجية التابعة للوزارة. تقوم مديرية الشؤون الصحية بتنفيذ هذه القوافل التي تستهدف تعزيز وتوفير الخدمة الطبية الشاملة في القرى والمناطق الأكثر احتياجًا.

وأشار المحافظ إلى أن هذه القوافل تأتي ضمن الجهود الحكومية المندرجة تحت المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

أشارت وكيلة وزارة الصحة بالمحافظة، الدكتورة سماح أجاد، إلى أن المديرية نفذت قافلة طبية في قرية علي حمودة بمركز ناصر يومي الأربعاء والخميس الماضيين.

وكانت القافلة تضم 9 عيادات في تخصصات مختلفة تشمل الباطنة، الأطفال، الجراحة، العظام، الأسنان، النساء، الجلدية، وتنظيم الأسرة.

وقد جرت جميع الفحوصات والإجراءات تحت إجراءات وقائية مشددة، حيث تم الكشف على 1714 مريضًا وتقديم العلاج المجاني لهم.

وشملت الخدمة إجراء تحاليل دم لـ 199 مريضًا، وتحاليل طفيليات لـ 55 مريضًا، وأشعة عادية لـ 21 حالة، بالإضافة إلى إصدار 3 قرارات نفقة دولة، وتحويل 4 مرضى للمستشفيات لاستكمال العلاج، وإجراء موجات فوق صوتية لـ 91 حالة.

كما نظمت القافلة ندوات تثقيفية صحية لـ 140 مواطنًا، تناولت مواضيع مثل الوقاية من الأمراض المعدية (مثل الالتهاب الكبدي الفيروسي، فيروس كورونا، السعار، أنفلونزا الطيور، الطفيليات المعوية والبلهارسيا)، والأمراض غير المعدية (مثل الضغط والسكر والسمنة)، وأورام الصدر، وتنظيم الأسرة، والنظافة الشخصية ونظافة المنزل، والتغذية السليمة للسيدة الحامل والطفل وكبار السن، ومتابعة الحمل وعلامات الخطورة.

كما تم إجراء فحوصات للكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر لـ 226 مواطنًا.