الجمعة 2 اغسطس 2024

فعاليات ثقافية وفنية متنوعة في فرع ثقافة الجيزة

جانب من الفعاليات

ثقافة2-8-2024 | 17:07

إسلام علي

نظم فرع ثقافة الجيزة مجموعة متنوعة من اللقاءات التثقيفية والورش الفنية، شاركت مكتبة إمبابة الثقافية في ندوة بعنوان "استخدام الطاقة الشمسية في الصناعة لمواجهة التغير المناخي"، حيث ناقشت د. خلود حسام، عميد كلية الاقتصاد بجامعة أسيوط، تعريف التغير المناخي وأسبابه وآثاره السلبية على البيئة والصناعة، مؤكدة على أهمية استخدام الطاقة الشمسية كحل مستدام.

وأوضح د. أحمد عبد العظيم، أستاذ بكلية الزراعة، مزايا الطاقة الشمسية وخصائصها، مستعرضاً نماذج ناجحة لاستخدامها في الصناعة وجهود الدولة في تشجيعها.

كما نظمت مكتبة دور التربية الثقافية يوماً فنياً لنزلاء مؤسسة التربية الاجتماعية، تضمن محاضرة بعنوان "بكرة أحلى" ألقتها د. دينا مغيث، وورشاً لتعليم الرسم على الزجاج وأساسيات الرسم وتنسيق الألوان والتشكيل بورق الفوم وفن الأوريجامي، بالإضافة إلى عرض مسرح عرائس بعنوان "الأسد والأرنب".

وتواصلت الفعاليات بمحاضرة لمكتبة أطفيح ألقاها الشيخ عبد الله حامد من الأزهر الشريف حول وصايا الرسول الكريم وفضل العمل بها، كما عقدت مكتبة الشيخ زايد لقاءً حوارياً بعنوان "في بيتنا مراهق" أدارته الباحثة دعاء رياض، ناقشت فيه كيفية التعامل مع الأبناء في مرحلة المراهقة.

وفي بيت ثقافة كرداسة، تم تنظيم ورشة للتشكيل بالطين الأسواني تحت إشراف الفنانة نسرين رفعت، إضافة إلى مسابقة ثقافية لاكتشاف المواهب، وقدم الفنان طارق علي ورشة لتحسين الخط العربي بمكتبة سقارة الثقافية، وأقام الفنان عبد الفتاح أحمد ورشتين في قصر ثقافة العياط للرسم بالألوان المائية والقلم الرصاص.