الجمعة 2 اغسطس 2024

أفضل 3 أنواع شاي غنية بمضادات الأكسدة

مشروب الشاي

طبيب الهلال2-8-2024 | 17:44

إيمان عبد الرحمن

الشاي من المشروبات المفضلة منذ العصور القديمة، وهو ثاني أكثر المشروبات شعبية في العالم. من الشاي الأخضر إلى الشاي الأبيض والأسود، هناك العديد من الأنواع التي لها فوائد غذائية عديدة.

فيما يلي نستعرض أهم أنواع الشاي الغنية بمضادات الأكسدة،  وفقا لما نشر علي موقع "ايتين ويل"

 

1. الشاي الأسود
الشاي الأسود هو الشاي الأكثر استهلاكًا في جميع أنحاء العالم، وهو   الأساس للمشروبات المحبوبة مثل شاي ماسالا والشاي التايلاندي وشاي بوبا، و يأتي الشاي الأسود، إلى جانب الشاي الأخضر والأبيض وشاي أولونج، من نفس النبات، وهو نبات الكاميليا سينينسيس ، يخضع كل شاي لطرق تحضير مختلفة. 

يحتوي الشاي الأسود على عدد من البوليفينولات بما في ذلك الفلافونويدات والكاتشينات والثيافلافينات. ولأن أوراق الشاي الأسود يُسمح لها بالتأكسد بشكل كامل، فهي غنية بشكل خاص بالثيافلافينات والثياروبيجينات، وهو نوع من الفلافونويدات.


2. الشاي الأخضر
يحتل الشاي الأخضر المرتبة الثانية من حيث شعبية الشاي على مستوى العالم، ويُروَّج له لفوائده الصحية العديدة، بدءًا من تحسين وظائف المخ إلى خفض نسبة السكر في الدم والتهاب الأمعاء ، وعلى عكس الشاي الأسود، يُصنع الشاي الأخضر من أوراق الشاي الطازجة غير المخمرة.
الشاي الأخضر غني بالكاتشين، وهو نوع من مضادات الأكسدة والبوليفينول ، ويتميز بتركيز أعلى من الكاتيكين.

3. شاي الكركديه 
شاي الكركديه  يتم تحضيره  من نبات الكركديه،  تم ربط شاي الكركديه بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين صحة القلب وإدارة مرض السكري والمساعدة المحتملة في إنقاص الوزن.