الإثنين 5 اغسطس 2024

اختتام الملتقى الثقافي 17 لشباب المحافظات الحدودية ضمن مشروع أهل مصر

لقطة من الحدث

ثقافة2-8-2024 | 19:54

إسلام علي

اختتمت اليوم الجمعة بالوحدة المحلية لمدينة سانت كاترين، فعاليات الملتقى الثقافي السابع عشر لشباب المحافظات الحدودية ضمن مشروع "أهل مصر"، برعاية أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والذي نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة تحت شعار "يهمنا الإنسان".

استضاف الملتقى 110 شباب وفتيات من محافظات شمال وجنوب سيناء وأسوان والوادي الجديد ومطروح والبحر الأحمر ومن أحياء الأسمرات بالقاهرة خلال الفترة من 27 يوليو حتى 2 أغسطس.

وشهد حفل الختام حضور الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتورة حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، وأمل عبد الله رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي، واللواء طلعت العناني مستشار محافظة جنوب سيناء للمشروعات، وأحمد يسري مدير عام ثقافة الشباب والعمال والمشرف التنفيذي للملتقى، إلى جانب العديد من القيادات الثقافية والتنفيذية بالمحافظة وأهالي ومشايخ سانت كاترين.

بدأت الفعاليات بتفقد معرض فني يضم نتاج الورش الفنية والحرفية والتراثية التي أُقيمت خلال الملتقى، مثل: الخيامية، الأركيت، الحلي، النقش على النحاس، النحت على الصدف، الريزن، الرسوم المتحركة، التصوير الفوتوغرافي والفوتوشوب، الديكوباج، الجلود، الأداء المسرحي، والقصة القصيرة.

في القاعة الرئيسية، بدأ الحفل بالسلام الوطني، ثم نقل الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف تحية أحمد فؤاد هنو للشباب والحضور، معبراً عن شكره للوزير لدعمه الكبير للملتقى. وأعرب ناصف عن سعادته بوجوده بين شباب المحافظات الحدودية، مشيراً إلى التنوع الثقافي الذي يثري البيئة المصرية ويبرز المواهب الحقيقية.

 

أكد ناصف أن الملتقيات الثقافية لأبناء المحافظات الحدودية ضمن البرنامج الرئاسي "أهل مصر" تلقى اهتماماً كبيراً من الدولة المصرية، ممثلة في وزارة الثقافة، حيث ترسخ قيم العدالة الثقافية وتتيح الوصول بالخدمات الثقافية والفنية للمناطق الأكثر احتياجاً لها.

وقدم في ختام كلمته الشكر للواء خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء، واللواء طلعت العناني، وجميع العاملين بالمحافظة وهيئة قصور الثقافة، والمشرفين والمدربين. ووجه كلمته للشباب قائلاً: "أنتم خط الدفاع الأول ثقافياً، ونسعى لتلبية احتياجاتكم وأتمنى أن تكون الورش وفعاليات الملتقى قدمت لكم جديداً."

من جهتها، أعربت د. حنان موسى عن سعادتها بوجودها وسط شباب المحافظات، مشيرة إلى أهمية استثمار طاقاتهم من خلال إقامة مشروعات خاصة بهم في محافظاتهم، وأكدت اعتزازها الكبير بقدراتهم وحماستهم، وأنه سيتم اختيار أفضل الشباب للمشاركة في المشروع.

في كلمته، قدم اللواء طلعت العناني الشكر لكل القائمين على الملتقى، مشيراً إلى أن سانت كاترين كانت متعطشة لمثل هذه الفعاليات التي تهدف إلى تثقيف ودعم الشباب، وخاصة من المحافظات الحدودية التي كانت مهمشة.

وأشار أحمد يسري إلى أن الهدف من الفعاليات هو جمع الشباب من المناطق الحدودية في مصر، وتمكينهم وتعزيز قدراتهم وتوفير منصة لتبادل الأفكار والخبرات، وقدم الشكر لكل من ساهم في تنظيم الملتقى بشكل مشرف.

تضمنت الفعاليات عرض فيلم توثيقي عن حصاد الفعاليات، وفيلم آخر لورشة التصوير الفوتوغرافي، وعرض مسرحي نتاج ورشة الأداء المسرحي، وقصائد شعرية نتاج ورشة الشعر والقصة. وفي الختام، تم تكريم المشاركين في الملتقى ومدربي الورش والإدارات المعاونة، وشباب الملتقى ومشرفيهم، والفائزين بالدوري الثقافي والرياضي، ومدير بيت ثقافة سانت كاترين، والشيخ جميل عطية، وأحمد عادل مدير آثار جنوب سيناء.

يُشار إلى أن الملتقى تضمن العديد من الأنشطة والزيارات الميدانية واللقاءات التثقيفية والتوعوية والورش الفنية المتنوعة، ويأتي كإنطلاقة لموسم جديد من مشروع "أهل مصر" المعني بأبناء المحافظات الحدودية، بهدف تشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.