الإثنين 12 اغسطس 2024

إبراز الفنون والآداب المصرية.. تفاصيل العدد الجديد من مجلة مصر المحروسة الإلكترونية

عدد مجلة مصر المحروسة الالكتروني

ثقافة2-8-2024 | 22:34

إسلام علي

أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة العدد الأسبوعي الجديد من مجلة "مصر المحروسة" الإلكترونية، المتخصصة في الفنون والآداب، تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

تناولت د. هويدا صالح في مقال رئيس التحرير رواية "الإيبس.. طائر الأشمونين المضيء" للكاتب سفيان صلاح هلال، مشيدة بتوظيفه للأساطير المصرية والتراث الشعبي والخطاب الصوفي في النص، مما يعزز القضايا الواقعية كالأزمات الطائفية والخلاف الفكري، يناقش الناقد الجزائري إبراهيم المليكي رواية "الساحرة في رواق الزاوية" للكاتب الأردني مصعب البدور، التي تجمع بين الفانتازيا وروح الصوفية، ويكشف عن فلسفة الكاتب في تأثير الكلمات على مصير الإنسان.

يتحدث الباحث الفلسطيني حسن العاصي في باب "علوم وتكنولوجيا" عن "إدمان التكنولوجيا وتدمير العقول"، مشيرًا إلى ضرورة إيجاد حل منهجي للسيطرة على تأثير الإنترنت على حياتنا، وفي باب "دراسات نقدية"، يكتب حاتم عبد الهادي عن رواية "الحقيقة البكماء" للكاتبة العراقية سحر الرشيد، التي استخدمت أسلوب ما بعد الحداثة لاستجلاء حقيقة الأحداث عبر السرد السيميائي.

تترجم سماح ممدوح في باب "كتاب مصر المحروسة" مقالا بعنوان "أليس مونرو" للكاتبة سارة سميث، الذي يتناول شغف الكاتبة الكندية بالقصة القصيرة وإنجازاتها الأدبية، وفي باب "شعر"، يرصد أكرم مصطفى الصوفية في ديوان "آنستُ ظِلًّا" للشاعرة العمانية رقية بنت علي الحارثية، حيث تسعى لرصد تجليات الوجدان الصوفي.

يرصد الكاتب الأردني محمود الدخيل في باب "أطفالنا" تجربة شعرية بعنوان "قصتي سأرويها شعرا" للشاعرة العمانية عائشة بنت الفزارية، الموجهة للنشء، وفي باب "قصة قصيرة"، يكتب الباحث اللبناني وسام قدوح عن مجموعة "الحصان" للأديبة الأردنية هند أبو الشعر، مشيدًا بتجديدها الفني والجمالي في القصة القصيرة.

يقدم محمود المصري قراءة في كتاب "المتلقي المذعن" للأكاديمي الأردني زياد صالح الزعبي في باب "كتب ومجلات"، ويستكمل حسن العاصي في باب "ملفات وقضايا" الجزء الثالث من ملفات الهجرة، ويكتب محمد حسن الصيفي في باب "خواطر وآراء" مقالًا بعنوان "طابور عابر للحدود" عن تجربته في إحدى المصالح الحكومية.

تجري هبة البدري حوارًا مع الصحفية سارة أبو شادي الفائزة بجائزة مصطفى وعلي أمين في باب "حوارات"، بينما تتناول الناقدة هبة الهواري في باب "فنون تشكيلية" تجربة الفنان محسن أبو العزم.

وجدير بالذكر، أن هذا العدد يعكس تنوع وغنى المشهد الثقافي المصري من خلال مقالات ومساهمات أدبية وفنية تعكس الهوية الثقافية المصرية وتناقش قضايا معاصرة.